إحتجاجًا على إقالة رئيس المحكمة العليا
تظاهرات جديدة تطالب مشرف بالرحيل

إسلام آباد: تظاهر نحو ثلاثة آلاف محامٍ وناشط من المعارضة الثلاثاء في اسلام اباد احتجاجًا على إقالة رئيس المحكمة العليا الباكستانية من قبل الرئيس برويز مشرف في مطلع آذار(مارس). وتجمع المتظاهرون الذين رددوا هتافات quot;مشرف، ارحلquot; قرب المحكمة العليا حيث يفترض أن يستمع مجلس القضاء الأعلى في هذه القضية للمرة السادسة للقاضي افتكار محمد شودري الذي أقيل في 9 آذار(مارس) بتهمة سوء السلوك وإستغلال السلطة.

وازدادت حدة الأزمة القضائية مع نظر المحكمة العليا في موازاة ذلك في عدة عرائض تعتبر أن إقالة القاضي شودري غير دستورية وكذلك اللجوء إلى مجلس القضاء الأعلى وتشكيلته. وانتشر مئات من عناصر الشرطة في محيط المحكمة العليا حيث ضمت التظاهرة محامين وناشطين من أحزاب إسلامية وكذلك تنظيمي رئيسي الوزراء السابقين بنازير بوتو ونواز شريف.

وجرت في المنطقة نفسها تظاهرة مؤيدة لمشرف بقيادة عدة وزراء بينهم وزير الإعلام محمد علي دوراني ومسؤولو الحزب الحاكم، الرابطة الإسلامية لباكستان. ونظمت تظاهرات أخرى ضد مشرف أيضًا في عدة مدن كبرى في البلاد بينها لاهور (شرق) وكراتشي (جنوب).

وتهز إقالة القاضي شودري منذ ستة أسابيع باكستان، حيث تندد المعارضة بمناورة غير دستورية للجنرال مشرف مع إقتراب الإنتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة في نهاية 2007 ومطلع 2008. وقالت المعارضة إن القاضي إتخذ قرارات غير مرضية للسلطة قبل نقاش دستوري محتمل حول إمكان إحتفاظ الجنرال مشرف بمنصبي الرئيس وقائد الجيش وإمكانية إعادة إنتخابه من قبل الجمعية الوطنية الحالية قبل حلها.