واشنطن: تبنى الكونغرس الأميركي اليوم الخميس الصيغة النهائية لمشروع قرار يربط تمويل الحرب في العراق بتحديد جدول زمني لإنسحاب القوات الاميركية منه، وهو مشروع يهدد الرئيس الاميركي جورج بوش بنقضه. وحصل التصويت الاخير في مجلس الشيوخ. فصوت 51 عضوًا لصالح القرار مقابل معارضة 46. ويفترض أن يحيل الكونغرس المشروع وينص على تمويل بقيمة 124 مليار دولار إلى الرئيس.

ويشترط النص بدء إنسحاب الجنود الأميركيين من العراق بحلول الأول من تشرين الأول (أكتوبر)، على أن ينتهي إنسحاب الجزء الأساسي من القوات القتالية في 31 آذار (مارس)، من دون أن يكون هذا الموعد الأخير قسريًا. وأعلن البيت الأبيض الخميس أن الرئيس الأميركي سيستخدم الفيتو على مشروع القانون وأن ذلك سيحصل سريعا على الأرجح مع بداية الأسبوع المقبل. وكان مجلس النواب قد أقر النص الأربعاء في قراءة أخيرة بـ 218 صوتًا مقابل 208. فيما إمتنع نائبان عن التصويت.

بوش سيستخدم الفيتو ضد مشروع الكونغرس حول جدول زمني للإنسحاب من العراق

وأعلنت متحدثة باسم البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيستخدم الفيتو على مشروع قانون أقره الكونغرس وربط فيه تمويل الحرب في العراق بجدول زمني لإنسحاب الجيش الأميركي من هذا البلد. وقالت المتحدثة دانا بيرينو للصحافيين إن النص الذي أقره مجلس الشيوخ بعد مجلس النواب في قراءة أخيرة الخميس هو تشريع إنهزامي يحدد تاريخًا للإستسلام.

وقالت: quot;تكلمت منذ قليل مع الرئيس في المكتب البيضاوي، وكما يردد منذ أسابيع، سيستخدم الفيتو ضد هذا التشريعquot;. وأوضحت أن بوش سينقض القرار فور إحالته عليه من الكونغرس.