واشنطن: أعلن المسؤولون الديمقراطيون في الكونغرس الأميركي مساء الأربعاء أنهم وافقوا أخيرا على لقاء الرئيس جورج بوش في البيت الأبيض الأسبوع المقبل للتباحث معه حول العراق، ما وضع حدا للتردد الذي خيم طيلة اليومين الماضيين.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأكثرية في مجلس الشيوخ هاري ريد في بيان مشترك quot;الديمقراطيون في الكونغرس يريدون الجلوس مع الرئيس للتباحث في أفضل السبل لتمويل قواتنا والمضي قدما في العراق في آنquot;.
ويتوقع أن يجري هذا اللقاء الأربعاء في البيت الأبيض. وكان الرئيس بوش وجه الدعوة لحضوره إلى كل من بيلوسي وريد اللذين قابلاها بفتور.
وفي وقت سابق أعلن ريد رفضه quot;الشروط المسبقةquot; التي على ما قال يفرضها الرئيس بوش. وسبق لبوش أن أعلن انه غير مستعد quot;لبحثquot; أي جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق وأفغانستان.
وأعلنت بيلوسي أنها ترفض هذه الدعوة، قبل أن يعود الزعيمان الديمقراطيان ويوجهان دعوة للرئيس للمجيء إلى مقر الكونغرس (الكابيتول) اعتبارا من الجمعة.
وترافق إعلانهما الموافقة أخيرا على الذهاب إلى البيت الأبيض مع تحذير أطلقاه قالا فيه quot;سنستمع إلى وجهة نظره، ولكن بالمقابل سنصر على أن يستمع إلى مخاوف الأميركيين التي تسبب بها فشل سياسته في العراق والى ضرورة تغيير السلوك المتبعquot;.
ويوشك الكونغرس على إقرار مشروع قانون ينص على ميزانية العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان للعام 2007 مرفقة بجدول زمني للانسحاب من العراق اعتبارا من 2008، كان الرئيس بوش هدد باستخدام الفيتو الرئاسي لإبطاله.