ايران: النهج الاميركي يعوق المحادثات
أسامة مهدي من لندن، شرم الشيخ (مصر): توجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى مصر اليوم على رأس وفد كبير لحضور مؤتمري العهد الدولي وجوار العراق اللذين يعقدان في شرم الشيخ غدًا وبعده... بينما وقعت عشائر محافظة ديالى إتفاقًا لوقف إطلاق النار وتحرير المختطفين في حين اعتقلت القوات المتعددة الجنسيات 12 إرهابيًا من عناصر القاعدة.

وقال النائب المقرب من الحكومة حسن السنيد إن المالكي سيفتتح المؤتمرين وسط حضور دولي واسع مشيرًا إلى أن الوفد العراقي سيضم نائب رئيس الوزراء برهم صالح ووزراء الخارجية هوشيار زيباري والنفط حسين الشهرستاني والتخطيط علي بابان والمالية باقر جبر الزبيدي والدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الصافي ومستشار الأمن القومي موفق الربيعي ومحافظ البنك المركزي سنان الشبيبي فضلاً عن النواب حسن السنيد وهمام حمودي وحيدر العبادي وفرياد راوندوزي، إضافة إلى عدد من المستشارين ووكلاء الوزارات كما أبلغ صحيفة الصباح الرسمية الصادرة في بغداد اليوم.
ومن المنتظر أن يشارك في مؤتمر شرم الشيخ ممثلون عن أكثر من 50 دولة بينها جوار العراق والأعضاء الدائمون في مجلس الأمن. ومن المنتظر أن تعقد الوفود المشاركة اليوم اجتماع تحضيريًا للإعداد للمؤتمرين والمناقشة النهائية للموضوعات المعروضة على جدول الأعمال. وستبدأ صباح غد جلسة الافتتاح العلنية الأولى للمؤتمر الأول حول عقد العراق الدولي وتعقد بعدها جلستان مغلقتان ثم الختامية عصرًا بمؤتمر صحافي يشارك فيه المالكي والأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط.أما مؤتمر الجوار فيبدأ صباح الجمعة بجلسة علنية تعقبها جلستان مغلقتان أيضًا وينتهي مساء في مؤتمر صحافي.

وقال النائب السنيد إن مؤتمر العهد الدولي سيناقش ثلاثة ملفات اقتصادية وسياسية وأمنية، فيما يستكمل مؤتمر الجوار خارطة الطريق التي وضعها اجتماعه التحضيري في بغداد في العاشرمن آذار (مارس) الماضي. ومن بين الموضوعات التي يطرعها العهد الدولي، إسقاط ديون العراق وحل الميليشيات وتعديل الدستور وترتيب الإلتزامات المتبادلة بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي على مدى خمس سنوات. أما المواضيع المطروحة أمام المشاركين في مؤتمر الجوار العراقي فتتلخص بتنسيق الجهود الدولية والإقليمية لتهدئة الأوضاع في العراق والتأكيد على سيادته واستقلاله السياسي ووحدته الوطنية وبناء مستقبله عبر الوسائل الديمقراطية .

إتفاق عشائري على وقف إطلاق النار وإطلاق المخطوفين

قالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان إلى quot;ايلافquot; إنه في محاولة لإنهاء النزاعات العشائرية المستمرة منذ عقود وقع شيوخ بارزون من عشائر الكرخي والشمر إتفاقية سلام في منزل شيخ عشائر المجمع في محافظة ديالى شمال شرق بغداد. وكان الشيخ ثائر غضبان إبراهيم شيخ مشايخ الكرخيين والشيخ أحمد عبد الله حسوني شيخ مشايخ الشمر قد عقدوا لقاءات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية لحل المظالم بين القبائل التي تعهدت عند توقيع الإتفاقية، بالتلاحم ووحدة الصف لقتال المتمردين الذين أستطاعوا التغلغل بين تلك القبائلquot;.

وذكر العقيد ديفيد سوثرلاند آمر اللواء القتالي الثالث القائد في الجيش الأميركي في محافظة ديالى أن السكان لا يثقون بطرق الإرهابيين وأهدافهم النهائية بسبب الموت والدمار... وأضاف: quot;تظهر هذه المبادرة والإتفاقية الموقعة من قبل العشائر التزامات تلك العشائر تجاه سكان المحافظة واستقرار العراق والرؤى الإيجابية للمستقبل.

وتضمنت بنود الإتفاقية إطلاق سراح الضحايا المختطفين وإيقاف جميع عمليات الخطف والقتل وإيقاف الهجمات بقذائف الهاون وتسليم العناصر المرتبطة بجماعات متمردة إلى قوات الشرطة العراقية وتقديم الدعم للجيش العراقي والشرطة العراقية ضد الإرهابيين وحل النزاعات حول الأراضي الزراعية بين العشائر. وقال الشيخ أحمد عبد الله: quot;نحن جميعًا معكم ضد الإرهابيين.
وبعد توقيع الإتفاقية وضع الشيخان ثائر وأحمد يديهما على القرآن وتعهدها بالوفاء بالتزاماتهم المنصوص عليها في إتفاقية السلام. ومن المتوقع عقد لقاءات لمزيد من الشيوخ البارزين للتوصل إلى إتفاقيات مماثلة تجاه السلام خلال الأشهر القادمة.

إعتقال 12 أرهابيًا

ألقت قوات التحالف القبض على 12 إرهابيًا اليوم الأربعاء أثر غارات ليلية إستهدفت قادة مهمين للقاعدة في العراق وشبكة تنفذ هجمات بالعبوات الناسفة في بغداد. وقادت معلومات إستخباراتية قوات التحالف في محافظة الأنبار إلى عدد من البنايات يعتقد بأنها أوكار لإقامة أعضاء مهمين في تنظيم القاعدة في العراق. وألقت قوات التحالف عند تطهيرها البنايات وتفتيشها القبض على 10 أشخاص يعملون مع القاعدة. أعتقلت قوات التحالف أيضًا إثنان من الأشخاص الذين يشتبه في قيادتهم لخلية تنفذ هجمات بالعبوات الناسفة هناك. يقول المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر: quot;نحن نقوم بثبات بتفكيك شبكة القاعدة في العراق بما فيها شبكة العبوات الناسفة والتي كانت مميتة للغاية بالنسبة إلى الشعب العراقيquot;.

إجراءات أمنيةإستثنائية

من جهة ثانية إتخذت السلطات المصرية الأربعاء إجراءات أمنية استثنائية في منتجع شرم الشيخ حيث سيصل قادة دوليون للمشاركة. وانتشرت قوات الأمن المصرية بكثافة حول مركز المؤتمرات الذي سيجتمع فيه الخميس والجمعة وزراء خارجية وممثلو حوالى خمسين بلدًا لإجراء محادثات حول الإستقرار في العراق.

وتم تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط مطار شرم الشيخ في سيناء، بينما أقيمت حواجز أمنية حول هذه المدينة التي ضربتها إعتداءات دامية في تموز (يوليو) 2005. وأقيمت نقاط مراقبة عند مدخل كل فندق وستفرض قيود على حركة المرور تمهيدًا لوصول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومسؤولين آخرين لإجراء مشاورات تحضيرية.

وستشهد شرم الشيخ الجمعة حفل زفاف جمال مبارك النجل الأصغر للرئيس المصري حسني مبارك الذي يحتفل في اليوم نفسه بعيد ميلاده التاسع والسبعين.