غزة: صدر الخميس العدد الاول من اول صحيفة محلية يومية في قطاع غزة تحمل اسم quot;فلسطينquot; ستوزع في قطاع غزة والضفة الغربية. ونشرت الصحيفة في عددها الاول نص مقابلة خاصة مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية قال فيها ان فكرة حل السلطة احدى القضايا التي quot;ستكون مطروحة على بساط البحث الفلسطينيquot; اذا لم يتم رفع الحصار الدولي.

كما نشرت الصحيفة التي تقع في 24 صفحة من الحجم المتوسط (تابلويد) عدة مقالات لكتاب فلسطينيين محليين اضافة الى مقالات عدة مترجمة ومنقولة عن صحف اسرائيلية. وقال احمد الساعاتي رئيس مجلس ادارة الصحيفة ان ما يميز quot;فلسطينquot; انها quot;اليومية الاولى التي تصدر من قطاع غزة وتصدر بالتزامن مع اليوم العالمي للصحافة. وتهدف الى تنمية المجتمع الفلسطيني وتطوير قدرات الصحافيين المهنيةquot;.

واوضح الساعاتي وهو شخصية محسوبة على حركة حماس ان الصحيفة quot;سياسية شاملة ومستقلةquot;. وتابع ان الصحيفة quot;ستكون لكل فلسطين بعيدا عن الفئوية المقيتةquot;. واكد مصطفى الصواف رئيس تحرير الصحيفة انها quot;ستعبر عن الراي والراي الاخر وستكون اضافة جديدة للمجتمع الفلسطيني وستعمل على معالجة الهم الفلسطيني من خلال حمل راي الجمهور الى المسؤولين ونقل هموم المسؤولين الى الجمهور ايضاquot;.

وذكر الصواف ان الصحيفة ستوزع 12000 نسخة يوميا في القطاع والضفة. وقال اسماعيل هنية في المقابلة quot;ربما تكون فكرة حل السلطة احدى القضايا التي تكون مطروحة على بساط البحث الفلسطينيquot; اذا لم يتم رفع الحصار الدولي المفروض خلال الاشهر الثلاثة القادمة.

وحول موضوع التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي قال هنية quot;الفصائل المقاومة اثبتت مسؤوليتها الوطنية خلال الشهور الماضية والتزمت بذلك ولكن للاسف الشديد الاحتلال الاسرائيلي استمر في عدوانه وتصعيده (..) وسياسة الاغتيالات في الضفة الغربيةquot;. وتابع هنية quot;فصائل المقاومة حينما نراجعها تقول نحن شعب واحد وارض واحدة ولذلك اذا ارادوا ان نلتزم (بالتهدئة) فعلى الاحتلال ان يلتزم بعدم الاستمرار باعتداءاته ضد الشعب الفلسطينيquot;.

وكانت حركة حماس اعلنت الاسبوع الماضي ان التهدئة quot;انتهتquot; محملة اسرائيل مسؤولية انهيارها، لكن مصدر مصري اعلن في حينه ان رئيس الوفد الامني المصري في الاراضي الفلسطينية اللواء برهان حماس تلقى تاكيدا حول التزام الفصائل بالتهدئة.