أسامة مهدي من لندن: قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق إنها اعتقلت 22 مسلحًا لتنظيم القاعدة، كما أصابت اثنين من المسلحين واعتقلت 11 آخرين في مدينة البصرة الجنوبية، في حين أقرت بإصابة ضابط أميركي كبير هو قائد قوات الصقر، مما تطلب تعيين قائد جديد بدلاً عنه قادمًا من قاعدة أميركية في جورجيا.

وأضافت القوات في بيان إلى quot;ايلافquot; اليوم انها ألقت القبض على 13 أرهابيًا خلال غارات في عموم العراق استهدفت القاعدة في العراق وتقديم التسهيلات للمقاتلين الأجانب، وشبكة لتفخيخ السيارات بالمواد الكيميائية. وأشارت إلى أن معلومات تم جمعها من عدة غارات من بينها غارة جرت نهاية الشهر الماضي، أدت إلى كشف العديد من الوثائق التي تشير إلى عمليات بسيارات مفخخة بمواد كيميائية في مدينة بغداد، حيث قادت تلك المعلومات قوات التحالف إلى هدف في المدينة حيث تم إعتقال أرهابي واحد اليوم في مسرح الحادث لعلاقته المزعومة بخلية تفخيخ السيارات. كما إعتقلت قوات التحالف سبعة أرهابيين خلال غارة جنوب غرب تلعفر الشمالية بعد أن أشارت تقارير إستخباراتية إلى تواجد إرهابي معروف بصلته مع شبكة تقوم بتسهيل حركة المقاتلين الأجانب إلى العراق.

واستهدفت غارتين مرتبطتين شمال شرق الكرمة شخصًا متهمًا بالتنسيق في الهجمات المضادة للطائرات ضد قوات التحالف، فاعتقلت قوات التحالف خمسة إرهابيين مشتبه فيهم من بينهم الشخص المستهدف .
ويقول المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر إن هذه الأهداف هي نتيجة للنجاحات المستمرة التي يحققونها في عملياتهم ضد شبكات الإرهاب. في كل مرة نقوم بتنفيذ عمليات كهذه فأنها تقودهم إلى هدف آخر وعملية أخرى ونجاح آخر، وفي النهاية تؤدي إلى تفكيك قدرة القاعدة على مهاجمة العراقيين الأبرياء.

وعلى الصعيد نفسه، ألقت قوات العمليات الخاصة العراقية القبض على قائد خلية إرهابية قرب قاعدة بلد الجوية شمال بغداد متهم بقيامه بتمويل أعضاء في القاعدة للقيام بنشاطاتهم الإرهابية، وعمليات الخطف. وشنت قوات العمليات الخاصة العراقية الغارة مع مستشاري التحالف وتم اعتقال ثمانية أشخاص آخرين كانوا متواجدين خلال العملية. كما قامت قوات العمليات الخاصة العراقية بمصادرة كمية كبيرة من العملة العراقية والأميركية والهواتف الخلوية ووسائل الدعاية للقاعدة. وتحركت القوات العراقية لإعتقال هؤلاء الأشخاص بالإعتماد على معلومات إستخباراتية تم جمعها من مواطنين محليين. ويهدف هذا الفعل إلى تعطيل قدرة الإرهابيين على خطف المدنيين الابرياء وترويعهم لغرض تمويل صنع العبوات الناسفة التي تستخدم ضد القوات العراقية وقوات التحالف . ولم تكن هناك اصابات بين صفوف القوات العراقية أو قوات التحالف خلال العملية .

جرح ضابط كبير بنيران الأسلحة الخفيفة: تعيين أمر جديد للواء الصقر

واعترفت القوات بإصابة ضابط أميركي كبير في الفرقة المتعددة الجنسيات في شرق بغداد بنيران الأسلحة الخفيفة في الثاثل من الشهر الحالي . .
وكان قد أمر فريق لواء الصقر القتالي الثاني من الفرقة 82 المحمولة جوًا العقيد بي دي فاريس أن يقوم بأستطلاع موقعي للحواجز الكونكريتية الموقتة التي تم وضعها في المنطقة عند وقوع الهجوم في منطقة الأعظمية حين تعرض للإصابة بإطلاقة واحدة. وتمت معالجة فاريس وإخلاؤه وهو في حالة مستقرة .
ويقول أمر الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد اللواء جوزيف فل عن فاريس والعمل الذي قام به لواؤه في منطقة الأعظمية في بغداد، إنه قائد عظيم. ويضيف:quot;إن تشكيلاتنا مليئة بقادة عظيمين. وكما في هذه الحادثة فقد قمنا بتدريب جنودنا على تولي زمام الامور عند الحاجة. وسوف يتولى العقيد جون جي كاستلس القيادة الموقتة للواء الصقر، وإن القيادة في منطقة القتال هي مسؤولية كبيرة ولكن لدي كامل الثقة في قدرة جون وإلتزامه على قيادة جنوده بعد هذا الحادث. ويصل كاستلس إلى بغداد قادمًا من مدرسة مشاة في الجيش الأميركي في حصن بيننك في جورجياquot;. يقول فل إنه وقادة كبار آخرون في الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد يركزون على تأمين سكان بغداد. ويضيف: quot;يبقى التزامنا نحو سلامة أبناء العراق في بغداد وتأمينهم هو جل إهتمامنا. نحن نبقى ملتزمين تجاه هذه المهمة. إن هذا الهجوم يقوي من إصرارنا على إزالة العناصر المتشددة من العاصمة العراقيةquot;.

وفي مدينة البصرة الجنوبية أشارت القوات إلى أنها أصابت مسلحين اثنين واعتقلت 11آخرين خلال ثلاث عمليات منفصلة في مناطق مختلفة من البصرة، فيما تعرضت قواعدها شمال غرب المدينة ووسطها لعدد من الهجمات بنيران غير مباشرة.
واضافت أنها قامت بثلاث عمليات تفتيش ودهم منفصلة فجر اليوم، الأولى في منطقة الجزيرة (10 كلم شمال شرق البصرة) إعتقلت خلالها أحد المشتبه فيهم وتعرضت خلالها لهجمات بصواريخ quot; أر بي جيquot; وأسلحة خفيفة ونيران غير مباشرة. وأوضح انه في حادث تبادل النيران أصيب مسلحان جراء الاشتباكات. وأشارت إلى أنه في منطقة الهارثة (20 كلم شمال البصرة ) استهدفت عملية التفتيش ستة منازل، أسفرت عن اعتقال ثمانية من المشتبه فيهم، فيما استهدفت عملية تفتيش في منطقة صفوان (60 كلم) غرب البصرة اسفرت عن اعتقال اثنين آخرين من دون توضيح انتماءات المصابين أو المعتقلين.
وقالت القوات إن قاعدتي المطار (25 كلم شمال غرب البصرة ) والقصور الرئاسية وسط المدينة قد تعرضت فجر اليوم لعدة هجمات بنيران غير مباشرة من دون أضرار بشرية.