أسامة مهدي من لندن: دانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 33 متهمًا أمنيًا لخرقهم قانون الإرهاب العراقي وقانون العقوبات وقانون سلطة الإئتلاف الموقتة المتبع من قبل القضاء العراقي وحكمت على أحدهم بالإعدام وهو جزائري الجنسية وعلى الآخرين بالسجن لمدة متفاوتة تراوحت بين المؤبد وعام واحد... فيما تم اعتقال إثنين من قادة الخلايا المسلحة التابعة لجيش المهدي.

وقال بيان رسمي عراقي أرسلت نسخة منه إلى quot;ايلافquot; اليوم إن المحكمة حكمت على شخص بالموت بعد أن وجد مذنبًا لخرقه المادة 4/1 من قانون الإرهاب العراقي بعد أن تم إلقاء القبض عليه بتاريخ 24 آب (أغسطس) عام 2006 ، قرب الرمادي من قبل قوة متعددة الجنسيات حيث إعترف فيما بعد بكونه مقاتلاً أجنبيًا من الجزائر، ينتمي إلى جيش الإسلام وبحوزته هوية تعريفية مزورة وقام بتنفيذ هجمات ضد قوات التحالف في العراق. واعترف المتهم بتنفيذه هجمة ضد رتل أميركي وقيامه شخصيًا بأسقاط مروحية أميركية وبمشاركته في الهجوم على مشاة البحرية الأميركية في حديثة حيث قامت مجموعته بقتل سبعة من مشاة البحرية وأخذ رهينة ومن ثم قتلها.

كما حكمت المحكمة الجنائية المركزية في العراق على شخص آخر بالسجن مدى الحياة بعد أن وجد مذنبًا لخرقه المادة 4/1 من قانون الإرهاب العراقي، حيث اعترف بقيامه بتمويل مجموعة من 10 متمردين وبمسؤوليته عن تنفيذ ستة هجمات على الأقل بعبوات ناسفة ضد قوة متعددة الجنسيات في العراق. وتم إلقاء القبض على الشخص بتاريخ 17 تشرين الثاني 2006 (أكتوبر) عام.

ثم تمت إدانة 21 شخصًا لخرقهم قانون سلطة الإئتلاف الموقتة 3/2003 لحيازتهم على أسلحة ممنوعة. تم الحكم على ستة منهم بالسجن 30 عامًا وعلى إثنين آخران بالسجن 20 عامًا وعلى ثلاثة بالسجن 15 عامًا وعلى ستة بالسجن 10 أعوام وعلى إثنين بالسجن ثلاثة سنوات وعلى إثنين بالسجن سنة واحدة مع غرامة قدرها 50,000 دينار.

وحكم على شخص بالسجن 15 عامًا لخرقه المادة 10/1/أ من قانون جوازات السفر العراقي... كما حكم على ستة أشخاص بالسجن مابين سنة إلى ستة أعوام لخرقهم قانون العقوبات العراقي لإستخدامهم غير القانوني لوثائق تعود لغيرهم وخرقهم قوانين الإقامة العراقية.

وتمت إدانة أحد الأشخاص لخرقه قانون سلطة الإئتلاف المؤقتة 3/27 لحيازته أسلحة ممنوعة وتم الحكم عليه بالسجن سنتين وبغرامة قدرها 100,000 دينار. وأيضًا حكم على شخصين بالسجن ثلاثة أعوام لخرقهم المادة 4/1 من قانون الإرهاب العراقي .

وقال البيان إن المحكمة الجنائية المركزية في العراق قامت منذ تأسيسها بقرار سلطة الإئتلاف الموقتة رقم 13 المعدل في نيسان(أبريل) 2004 بعقد 2,115 محاكمة لمجرمين مشتبه فيهم تم إعتقالهم من قبل قوات التحالف. نتج عن إجراءات المحكمة إدانة 1,821 شخصًا مع أحكام تراوحت بين السجن المؤبد والإعدام.


التطورات الأمنية

قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق إن قوات العمليات الخاصة العراقية قامت بعمليتين تهدف إلى تمزيق الشبكات الإرهابية والهجمات على المدنيين الأبرياء وقوات الإئتلاف. واعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية قائدًا في مليشيا جيش المهدي في بغداد له صلة بالإغتيالات ونشاطات فرق الموت في بغداد وكذلك الهجمات على القوات العراقية وقوات الإئتلاف في حي الشرطة في بغداد. وصادرت قوات العمليات الخاصة العراقية أيضًا أسلحة وهويات مزورة.

وفي عملية أخرى، إعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية قائدًا لعناصر إجرامية في مليشيا جيش المهدي في محافظة ديالى. استهدفت العملية تعطيل العمليات الاستخباراتية الإيرانية ونشاطات أخرى في محافظة ديالى. صادرت قوات العمليات الخاصة العراقية أيضًا كمية ضخمة من العملة العراقية.

كما عثر الجنود المظليون على 12 عبوة ناسفة في شمال محافظة بابل خلال 24 ساعة الماضية حيث قاموا بتدميرها. وأثناء القيام بدوريات أمنية في منطقة العمليات تمكن الجنود المظليون من فريق اللواء القتالي الرابع (المحمول جوًا) من فرقة المشاة 25 من العثور على العبوات الناسفة قبل أن يتم استخدامها ضد قوات الإئتلاف أو نظرائهم من الجيش العراقي. وأشارت القوات أن جميع العبوات الناسفة، قد دمرت إمافي مكانها أو أخذت من قبل فريق إبطال المتفجرات لإجراء تحقيق قبل تدميرها.

كما اعتقل مظليون رجلين اثنين يشتبهه في قيامهما بزرع عبوات ناسفة جنوبي بغداد صباح هذا اليوم. فقد اعتقل مظليون من الفصيلة الأولى فوج الخيالة 40 اللواء القتالي المجوقل الرابع فرقة المشاة25 أثناء تنفيذهم دورية أمنية شخصين على الطريق السريع رقم 1. وأثبتت الفحوصات صلة الرجلين بزرع المتفجرات، وتم حجزهما لغرض الإستجواب.