أسامة مهدي من لندن : قالت القوات الاميركية انها انهت عملية عسكرية هي الاولى من نوعها في محافظة الانبار الغربية امتدت حتى الحدود السورية واعتقلت خلالها 250 متمردا واكتشفت 250 مخبأ للاسلحة، فيما قتلت في عمليات اخرى 9 مسلحين واعتقلت 64 اخرين.واكدت القوات في بيانات عسكرية الى quot;ايلافquot; اليوم ان فريق الكتيبة القتالية الثانية وعناصر من الفرقة السابعة في الجيش العراقي قد اكملواعملية quot;الحارس الشجاعquot; بعد ثمانية اسابيع من عمليات تعطيل طرق الاعداء وعرقلة وصولهم الى اوكارهم خارج المدن الرئيسية لحوض نهر الفرات في محافظة الانبار .

واضافت ان 4 الاف جندي مارينز شاركوا في العملية حيث غطى الجنود والبحارة اكثر من 30 الف ميل مربع من منطقة عمليات فريق الكتيبة القتالي الثاني . وقال ضابط العمليات في فريق الكتيبة القتالية الثانية المقدم ما يكل ما نينج quot; اكتشفنا اكثر من 250 مخبا للاسلحة واعتقلنا اكثر من 250 متمردا با لاضافة الى اكتشاف اكثر من100 عبوة ناسفة . لقد فاجأناهم وان عدد مخابى الاسلحة والمعتقلين يشهد على ذلك لكن الاهم من ذلك جعلنا العدود يعلم بانه لا يستطيع الاختباء منا

واضاف أن هذا مؤشر على اول عملية على نطاق واسع لفريق الكتيبة القتالية الثانية هذا العام في اسناد عملية فرض القانون للقوة متعددة الجنسيات في العراق والاستفادة من الافواج التي تم تحشيدها وارسالها الى محافظة الانبار حيث تمتد منطقة عمليات فريق الكتيبة القتالية الثانية من مدينة القائم على الحدود السورية نزولا الى بلدة هيت الواقعة شمال غرب الرمادي .

وفي جنوب بغداد قالت القوات انها وجهت ضربة دقيقة على مبنى مهجور استخدمته القوات الارهابية كموقع لتخبأة الاسلحة .وقد تم تدمير المنزل الذي يقع في الرضوانية بواسطة اسلحة دقيقة اطلقت من طائرة في هجوم في وقت متأخر من النهار. وقد طوقت قوات الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد وقوات الامن العراقية المنطقة لمنع حصول اي خسائر نتيجة للاضرار المصاحبة. ووجد في الاسابيع الاخيرة عدة مخابيء لذخيرة ومواد صنع القنابل في المبنى . وحصلت قوات الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد على معلومات من المواطنين تفيد بان القاعدة في العراق كانت تستخدم المبنى كوكر للعمليات. وقد عثر ايضا على شاحنة صهريج زرقاء اللون هيئت لتكون سيارة مفخخة مركونة خارج البيت وقد تم التخلص منها قبل ان تستخدم ضد السكان او قوات الائتلاف.

وقال العقيد ريكي دي غيبس ، امر فريق اللواء القتالي للمشاة الرابع فرقة المشاة الاولى والتي قادت قوات العملية quot; ان هذه الضربة الناجحة والتدميرالناتج عنها لملجأ متطرف معروف يذكر الارهابيين مرة ثانية باننا نعلم اين يتحركون وهذا بفضل جهود بعض المواطنين الشجعان الذين سأموا من الانشطة الاجرامية التي تنفذ هناك وقد تمكنا من ازالة هذا المبنى من الصورة نهائياquot;.

ومن جانب اخر قالت القوات الاميركية انها قتلت ثمانية أرهابيين وأعتقلت 34 اخر خلال عمليات لتمزيق شبكة قيادة القاعدة في العراق .وقتل ستة من الارهابيين شمال شرق الكرمة خلال عمليات مستمرة للتحالف لتمزيق شبكة لقائد مهم في القاعدة . وأثناء تقدم قوات التحالف نحو البناية المستهدفة خرج الارهابيين الستة من سيارة قريبة وهم مسلحين بأسلحة أوتوماتيكية وصداري هجومية من طراز عسكري .

أدركت قوات التحالف وجود تهديد معادي من القوة المنظمة حيث أشتبكت مع الرجال الستة بضربة جوية وقتلتهم . وأعتقلت قوات التحالف أربعة أرهابيين مشتبه بهم ضمن البناية المستهدفة لصلتهم المزعومة مع قادة مهمين في القاعدة .وقد أقتربت قوات التحالف من بناية جنوب غرب بغداد وتم قطع الطريق عليهم من قبل أثنين من الرجال المسلحين في مواقع تكتيكية قرب الهدف . وأدركت قوات التحالف وجود تهديد معادي وأتخذت رد الفعل المناسب حيث أشتبكت مع الارهابيين الاثنين وقتلتهم .

واشارت الى ان القوات البرية استمرت في تأمين البناية واعتقلت 14 شخصا لصلتهم مع القاعدة .. وفي موقعين أخرين جنوب شرق الفلوجة أعتقلت قوات التحالف 16 شخصا لصلتهم مع نفس الشبكة .
يقول المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر ,quot;نحن مستمرين في أستهداف شبكة القاعدة والارهابيين المسؤولين عن الهجمات التي تستهدف العراقيين وتقدم البلد .quot;

وفي معسكر التاجي جنوب بغداد أشتبك جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد مع ثلاثة متمردين يستخدمون قذائف الهاون قرب قرية سبع البور حيث قتلت أحد أفراد الفريق .ولاحظ جنود من السرية الاولى من كتيبة الفرسان السابعة أثناء تنفيذهم دورية راجلة قيام هؤلاء المتمردين باطلاق قذائف الهاون من ظهر شاحنة نحو موقع قتالي أمريكي . أشتبك الجنود مع الفريق المعادي بنيران مضادة . وخرج الرجال الثلاثة من مركبتهم وهربوا الى مجموعة من الاشجار بعد أن تم أطلاق النار عليهم . قام الجنود بملاحقة الرجال حيث عثر فيما بعد على أحدهم مقتولا نتيجة جروح أصيب بها خلال الاشتباك .

لم يتم العثور على الرجلين الاخرين ولا يعرف حالياً فيما اذ كانوا قد قتلوا أو جرحوا خلال الاشتباك . ولم تكن هناك قتلى أو جرحى بين صفوف الجنود الاميركان خلال الاشتباك .وفي منطقة بلد شمال بغداد ألقت القوات العراقية وبالاعتماد على معلومات تم تلقيها من مواطنين محليين القبض على قائد مزعوم لمجموعة تابعة للقاعدة في محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد . وأعتقلت القوات العراقية أيضاً ثمانية أشخاص اخرين مثيرين للشك خلال العملية .

أستولت القوات العراقية أيضاً على أسلحة ومواد تستخدم في صنع العبوات الناسفة وكان الهدف من هذه العملية تمزيق شبكات الارهاب في محافظة صلاح الدين . نفذت القوات العراقية التفتيش مع مستشاري التحالف ولم تكن هناك أصابات بين صفوف القوات العراقية أو قوات التحالف خلال العملية .