فالح الحمراني من موسكو: يجتمع زعماء 12 جمهورية من الجمهوريات السوفياتية السابقة اليوم في قمة غير رسمية ببطرسبورغ في محاولة جديدة لانقاذ كومنولث الدول المستقلة. وتعرب كافة الاطراف المنضوية في الكيان الذي ظهر بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عن خيبة املها به وبعدم فعاليته وبقدرته على الحياة. وتحول كومنولث البلدان المستقلة في السنوات الاخيرة الى نادي للقاء ولم تدخل غالبية القرارات التي تتخذها اجتماعات القمة في اطاره حيز الوجود.وتنخر الخلافات والمواقف المتناقضة على مختلف الاصعدة وحدة صف اعضاء الكومنولث.

وقالت مصادر مطلعة ان الموضوع الرئيسي في القمة غير الرسمية التي يطلق عليها quot;لقاء من دون ربطة عنقquot; سيكون اعادة تشكيل هيلكة الكومنولث ليكون على شاكلة الاتحاد الاوروبي. الى جانب ذلك فان زعماء الجمهوريات ال 12 سيناقشون سبل تفعيل التعاون الاقتصادي وافاقه، والبحث عن الية جديدة لاتخاذ القرارات في الكومنولث وموقف موحد من القضايا الدولية.

ومن المرتقب ان يكون اللقاء الذي سيجمع لاول مرة ومنذ فترة طويلة كافة زعماء الجمهوريات الاعضاء في الكومنولث مناسبة لمناقشة وتسوية الخلافات الثنائية المستعرة بين مختلف الجمهوريات. وضمن هذا السياق التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الجورجي ميخائيل سكسشفيلي وسيلتقي بالرئيس الاوكرايني فيكتور يوشينكو وبزعماء اخرين. وسيبحث زعيما اذربيجان وارمينيا افق تسوية النزاع حول اقليم كارباخ.