القدس: صرحت متحدثة اسرائيلية الخميس ان قمة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك وملك الاردن عبد الله الثاني يمكن ان تعقد الاسبوع المقبل في مصر. وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم اولمرت لوكالة فرانس برس quot;هناك امكانية فعلا لعقد قمة الاسبوع مقبل في شرم الشيخ في مصر لكن حاليا ليس هناك اي شيء نهائيquot;. واوضحت ان اولمرت الذي عاد الاربعاء من الولايات المتحدة حيث قام بزيارة، اجرى محادثات هاتفية في الايام الاخيرة مع مبارك وعاهل الاردن.

وتحدثت وسائل الاعلام الاسرائيلية ايضا عن عقد قمة رباعية في مصر الاسبوع المقبل quot;بهدف اضعاف حماسquot; التي سيطرت على قطاع غزة، وتعزيز حكومة الطوارئ التي شكلها محمود عباس. وردا على سؤال عن الطريقة التي يمكن لاسرائيل ان تساعد بها محمود عباس، قالت ايسين ان اولمرت quot;سيطلب الاحد من مجلس الوزراء انهاء تجميد تحويل الاموال المترتبة على إسرائيل للسلطة الفلسطينيةquot;.

وتبلغ قيمة هذه الاموال حوالى نصف مليار دولار جاءت من الرسوم التي تفرضها اسرائيل على السلع الموجهة الى الفلسطينيين وتمر عبر اراضيها. وجمد تحويل هذه الاموال منذ تولي حماس رئاسة الحكومة مطلع العام الماضي. وتحدث وزير الاسكان والعضو في الحكومة الامنية مئير شتريت عن امكانية عقد قمة في شرم الشيخ على البحر الاحمر، لكنه قال انه quot;ليس متفائلا كثيرا لان نتائج القمم التي نظمت في السابق في شرم الشيخ كانت مخيبة للآمالquot;.

الا انه اشار الى ان عباس quot;يبدو هذه المرة مصمما على التحرك بحزم ضد حماس بينما لا يمكن ان يقبل قادة المنطقة اقامة حماستان يمكن ان تهدد كل دول المنطقةquot;. كما عبر عن امله في ان quot;تضع مصر حدا لتهريب الاسلحة وتسلل الناشطين لتجنب تمركز القاعدة ومجموعات اخرى من هذا النوع الى قطاع غزةquot;.