سيول:اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الاربعاء اثناء زيارة الى كوريا الجنوبية ان مفتشي الوكالة سيصلون الى كوريا الشمالية السبت للاشراف على اغلاق مجمعها النووي الرئيس.

وقال البرادعي لدى وصوله الى مطار انشيون الدولي القريب من سيول quot;اعتقد انهم سيسافرون في 14 (تموز/يوليو) وآمل ان يصلوا الى هناك في 14quot;. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت الثلاثاء انها تلقت دعوة رسمية من كوريا الشمالية. وقالت quot;ان الفريق سيشرف على تطبيق الاجراءات المتخذة... للقيام بعملية التحقق والاشراف على اغلاق المنشآت النووية في يونغبيونquot;.

واغلاق مجمع يونغبيون (شمال) يعتبر المرحلة الاولى من اتفاق متعدد الاطراف وقع في بكين وتعهدت بموجبه كوريا الشمالية بquot;تفكيك كاملquot; لبرامجها النووية. ويتألف فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تسعة اشخاص. واكدت كوريا الشمالية الجمعة انها قد تغلق يونغبيون متى تلقت شحنة اولى من الفيول الثقيل في اطار اتفاق 13 شباط/فبراير.

وفي مقابل اغلاق مفاعل يونغبيون من المفترض ان يتلقى النظام الشيوعي 50 الف طن من الفيول الثقيل. على ان يتلقى 900 الف طن اضافية بعد quot;تفكيك كاملquot; ليونغبيون وكافة المنشآت النووية الاخرى بموجب الاتفاق الموقع في 13 شباط/فبراير. ومن المفترض ان تسلم كوريا الجنوبية الشحنة الاولى من الفيول الخميس على ان تصل السبت الى كوريا الشمالية.