لبنان: الجيش يهاجم مسلحي فتح الإسلام بعنف

لبنان: الموقوفون بتهمة انتمائهم لفتح الإسلام تعدوا المئة

فرنسا توزع مسودة قرار لتمديد تواجد اليونيفيل في لبنان

الجيش يقترب من المعقل الأخير لفتح الإسلام بالبارد

تجدد الإشتباكات بين الجيش اللبناني وفتح الإسلام

نهر البارد (لبنان): أفاد متحدث عسكري اليوم الأحد، أن الجيش قصف من الجو بقنابل تزن 400 كلغ مواقع من تبقى من مسلحي مجموعة فتح الإسلام الأصولية المتطرفة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وقال المتحدث العسكري quot;نفذنا السبت ضربات جوية محدودة بقنابل تزن 400 كلغquot;. وكان الجيش قد استخدم في القصف الجوي الذي بدأه قبل نحو اسبوعين قنابل تزن الواحدة منها 250 كلغ.

واشار مراسل الى ان اشتباكات متقطعة بالاسلحة الرشاشة تدور صباح الاحد بين الطرفين. واكد المتحدث العسكري ان المنطقة التي لا يزال المسلحون فيها quot;باتت تحت سيطرة نيران الجيش من كل الجهاتquot;. وقال quot;التقدم المحدود للجيش يعود الى صعوبة تنظيف هذه المنطقة من الافخاخ والالغامquot; مشيرًا الى انها تضم quot;خمسة او ستة ملاجئ محصنة جيدًاquot;. واشار الى ان قدرة المسلحين على الرد quot;خفت في الايام الاخيرةquot;.

وكان قائد الجيش العماد ميشال سليمان قدر مطلع الاسبوع الجاري عدد المسلحين المتبقين بنحو 70 مسلحًا. وتستكمل المعارك التي بدأت في 20 ايار/مايو بين الجيش ومسلحي فتح الاسلام اليوم الأحد، شهرها الثالث.

وأدت المواجهات حتى الان الى سقوط نحو مئتي قتيل من بينهم 136 عسكريًا الى جانب عدد غير معروف من عناصر فتح الاسلام لا تزال جثثهم داخل المخيم. وبدأت المعارك بعد سلسلة اعتداءات نفذها عناصر فتح الاسلام على الجيش فقتلوا 27 عسكريًا كانوا اما في مواقعهم حول نهر البارد او خارج الخدمة في اماكن اخرى من شمال لبنان.

وتطالب السلطات اللبنانية والجيش باستسلام عناصر المجموعة المتهمين بافتعال المعارك، غير ان مقاتلي فتح الاسلام المتمركزين في نهر البارد منذ تشرين الثاني/نوفمبر وهم من جنسيات عربية مختلفة، رفضوا كل الوساطات.