بغداد:
اعلن الجيش الاميركي مقتل 14 من جنوده اليوم الاربعاء عندما تحطمت مروحية كانت تقلهم في العراق لاسباب quot;فنيةquot;. واوضح البيان ان quot;مروحية من طراز بلاك هوك (يو اتش-60) تقل 14 جنديا اميركيا بينهم اربعة من طاقمها تحطمت خلال عملية عسكرية ليلية كانت تقوم بها في شمال العراق ما اسفر عن مقتل جميع ركابهاquot;. واكد ان quot;التقارير الاولية تؤكد ان سبب سقوط المروحية كان لمشاكل فنية ولا توجد اي مؤشرات تفيد انها سقطت اثر اطلاق نار عدائيquot;. ولم يشر البيان الى مكان حصول الحادث بالتحديد.

كروكر: واشنطن لن تقدم شيكات على بياض للحكومة العراقية
من جهة ثانية استبق السفير الأميركي في العراق، ريان كروكر، التقرير الذي سيقدمه للكونغرس في سبتمبر/أيلول المقبل، وقال إن البرنامج الذي وضعته واشنطن للمصالحة في العراق quot;غير مثمر ولن يساعد على كسب الحرب،quot; مقللاً من شأن القوانين التي تراهن واشنطن على إقرارها في البرلمان العراقي، مثل توزيع النفط وإصلاح الأجهزة الأمنية.

ووصف كروكر الوضع بأنه quot;مأزومquot; لكن quot;قابل للإصلاحquot; وطلب بمنح الجهود الدبلوماسية التي تبذل في البلاد، إلى جانب الجهود العسكرية التي تقوم بها القوات الأميركية المعززة، المزيد من الوقت، غير أنهلم يوفر الحكومة العراقية من النقد، وحذرها بأن واشنطن لن تقدم quot;شيكات على بياض.quot;وقال كروكر في حديث مع الصحافيين الثلاثاء إن فشل الحكومة العراقية في إنجاز النقاط التي حددها لها الكونغرس لا يسوغ الحكم بفشل الدولة أو المجتمع بشكل مطلق في العراق، غير أنه أشار بالمقابل إلى أن النجاح في تحقيق النقاط المرسومة لم يكن ليعني تحسّن الأوضاع.
وأضاف السفير، الذي يعد لتقديم تقريره المشترك مع القائد الأعلى للقوات الأميركية، ديفيد بيتريوس، قائلاً: quot; حتى وإن حققت الحكومة العراقية جميع الأهداف التي حددها الكونغرس فإن ذلك لن يعني بأي حال من الأحوال أنها قلبت اتجاه الأمور، فالقضية شديدة التعقيد.quot;وانضم كروكر إلى البيت البيض في الإعراب عن الإحباط جراء عمل الحكومة العراقية، وقال إن تقدمها على الصعيد الوطني كان quot;مخيباً للآمال،quot; غير أنه منح المالكي جرعة دعم صغيرة بقوله إن حكومته تعمل في ظل حالة من quot;الصدمةquot; التي تعم البلاد.
وشدد السفير الأميركي على أن بلاده لن تقدم quot;شيكات على بياضquot; للحكومة العراقية، وإن دعمها لها مشروط باستمرار عملها من أجل تعزيز المصالحة الوطنية وتقديم الخدمات للمجتمع، وفقاً لأسوشيتد برس.