أبو ظبي: قلد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس جمهورية تركمانيا قربان قلي بردي محمدوف وسام quot;زايدquot; الذي يعد أرفع وسام إماراتي ومنح بردي محمدوف الذي يزور الإمارات حاليا وسام quot;زايدquot; تقديرا لجهوده في تعزيز وتطوير العلاقات الإماراتية التركمانية.
وكان بردي محمدوف قد التقى في أبو ظبي يوم أمس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي أكد في مستهل اللقاء أن زيارة الرئيس التركماني للإمارات ستساهم في تفعيل التعاون المثمر بين البلدين بما يكفل تعزيز أواصر العلاقات بينهما في مختلف المجالات.
وذكرت صحيفة quot;الاتحادquot; الإماراتية أن رئيس دولة الإمارات أشار إلى حرص الجانب الإماراتي على مواصلة التنسيق في إطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين على مختلف الأصعدة .
واستعرض الجانبان علاقات البلدين، وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية، وبحثا السبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها من خلال فتح آفاق أوسع من التعاون المشترك في شتى المجالات.
كما استعرض الجانبان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ووقعت الإمارات وتركمانيا مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين واتفاقية للتعاون الثقافي بين البلدين.
وقد وقع مذكرة التفاهم من جانب الإمارات وكيل وزارة الخارجية بالإنابة طارق الهيدان وعن تركمانيا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رشيد مريدوف.
ووقع اتفاقية التعاون الثقافي وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي عبد الرحمن محمد العويس ووزير الثقافة والتلفزيون والإذاعة التركماني تشاري يار دوردييف.
ويضم الوفد المرافق للرئيس التركماني عددا من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال.