واشنطن: اشادت الولايات المتحدة الثلاثاء بالتقدم المحرز في التحقيق في مقتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا ودعت روسيا الى متابعة جهود التحقيق مؤكدة الى انه quot;لا يجب ان يفلت احد من العقاب في جريمةquot;.

وقال توم كايسي المتحدث باسم الخارجية الاميركية غداة اعلان القضاء الروسي توقيف عشرة مشبوهين في مقتل الصحافية المعارضة العام الماضي، quot;نحن سعداء لان الحكومة الروسية تواصل التحقيق ولاحراز تقدمquot;.ولاحظ المتحدث ان السلطات الروسية تتابع التحقيق في مقتل صحافي آخر هو الاميركي بول كليبنيكوف في 2004.

واضاف quot;علاوة على ان كل مجتمع يجب ان يطمئن الى ان احدا لا يفلت من العقاب حين يرتكب جريمة فان كل ما يمكن ان يبدو موجها الى ارهاب الصحافيين والحد من حرية التعبير وحرية الصحافة يشكل مصدر قلقquot;.

وقتلت بوليتكوفسكايا المتخصصة في تغطية الشيشان بالرصاص في السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2006 في موسكو في مدخل البناية التي تقطنها.وقتل كليبنيكوف بالرصاص في تموز/يوليو 2004 حين كان يغادر مقر النسخة الروسية لمجلة فوربس.

واعلن القضاء الروسي الاثنين توقيف عشرة مشتبه بهم في قضية مقتل بوليتكوفسكايا التي كانت متهمة بالسعي الى quot;زعزعةquot; حكم الرئيس فلادمير بوتين quot;من الخارجquot;.واثار هذا الاعلان تساؤلات في الخارج كما في روسيا التي نادرا ما يتم فيها الكشف عن ملابسات اغتيال شخصيات اعلامية او سياسية.