عباس يؤكد ضرورة حضور كافة الاطراف مؤتمر السلام

سولانا في عمان للتمهيد لمؤتمر السلام الدولي

موسى: لجنة السلام العربية تعقد اجتماعًا مع الرباعية

القاهرة: إتفق الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما خلال جلسة مباحثات بينهما اليوم على أهمية المؤتمر الدولي للسلام الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش إلى عقده في الخريف المقبل.

وقال موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير الايطالي quot;اننا اتفقنا على أن مؤتمر كهذا مفيد بشرط أن يتم الإعداد الجيد له ويتناول الأوضاع بشكل موضوعي وينتهي الى قرارات سياسية تمثل حركة واضحة نحو حل النزاع العربي الإسرائيلي.

واضاف أن المناقشات مع الوزير الايطالي تناولت مقترح الرئيس الاميركي والافكار المطروحة والاحتمالات المختلفة المتعلقة به. وأشار الى أن المباحثات تناولت الوضع في لبنان والجهود العربية والدولية لمعالجة المشكلة اللبنانية والأوضاع في منطقة البحر المتوسط والأفكار المتعلقة بالتعاون.

من جانبه شدد ماسيمو داليما على ضرورة دعوة جميع الأطراف المعنية بالصراع في الشرق الأوسط إلى حضور هذا المؤتمر الدولي بما فيها سوريا وكذلك مشاركة الأطراف الدولية المعنية ومنها الإتحاد الاوروبي والدول الاوروبية.

وأوضح أن ايطاليا والاتحاد الاوروبي يقومان بجهود فعلية لاقامة هذا المؤتمر مذكرًا بأن هذا المقترح لعقد مؤتمر دولي للسلام هو مقترح عربي أوروبي ثم جاء الرئيس الاميركي ليعيد الدعوة الى عقد هذا المؤتمر من جديد.

وقال quot;لهذا نحن نشجع جميع الأطراف خاصة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لإتخاذ خطوات شجاعة حتى يكون هذا المؤتمر مفيدًا اذا حرك الأمور الى الأمامquot; مشددًا على أن الوقت قد حان للتوصل الى اتفاق سلام وليس مجرد عملية سلام.