نيروبي: اعرب منسق عمليات الاغاثة الطارئة في الامم المتحدة جون هولمز عن قلقه للوضع الانساني في منطقة اوغادين (شرق) حيث تشن الحكومة عملية ضد المتمردين الانفصاليين في الجبهة الوطنية لتحرير اوغادين.

وقال هولمز في مؤتمر صحافي عقده في نيروبي quot;نشعر فعلا بقلق بالغ جراء المعلومات التي وصلتنا والمتعلقة بما يحصل هناك، عن نتائج العملية العسكرية على الوضع الانسانيquot;.

وانتقد هولمز من جهة اخرى قرار الحكومة الاثيوبية ابعاد اللجنة الدولية للصليب الاحمر من منطقة اوغادين ومنع وصول منظمة اطباء بلا حدود غير الحكومية اليها. واكد quot;تحدثنا كثيرا مع الحكومة الاثيوبية عن هذا الموضوعquot;.

وتشهد منطقة اوغادين في اقليم سومالي بأثيوبيا اضطرابا امنيا كبيرا ناجما عن تمرد الجبهة الوطنية لتحرير اوغادين والعمليات التي يشنها الجيش الاثيوبي ضدها بعد هجوم المتمردين على منشأة نفطية صينية اسفر عن 77 قتيلا في نيسان/ابريل.

وتتحدث شهادات عدة متطابقة لمنظمات غير حكومية تعمل في المنطقة ومهجرين عن اعمال عنف منذ ذلك الحين تقوم بها القوات الحكومية الاثيوبية.
وتطالب الجبهة الوطنية لتحرير اوغادين التي تأسست في 1984 بالحكم الذاتي لهذه المنطقة الحدودية مع الصومال.

وادرجت الولايات المتحدة الجبهة الوطنية لتحرير اوغادين في لائحة المنظمات الارهابية. واعتبرت منظمة اطباء بلا حدود الثلاثاء في نيروبي ان ازمة انسانية كبيرة تلوح في الافق في منطقة اوغادين.