كابول: اعلنت الحكومة الافغانية الثلاثاء انه يمكن لممثلي طالبان التفاوض معها دون التخوف من توقيفهم بعد اقتراح الرئيس الافغاني حميد كرزاي التفاوض الاحد لانهاء تمرد الحركة وارساء السلام في افغانستان.واعلنت حركة طالبان الاثنين استعدادها لقبول اقتراح الرئيس الافغاني، وذلك بعد ستة اعوام من الاطاحة بنظامها في افغانستان.

وقال المتحدث باسم الرئيس الافغاني خلال مؤتمر صحافي quot;اعلن مجددا بصراحة وباسم الرئيس ان المجال مفتوح للتفاوض مع كافة الاطراف في افغانستان بما في ذلك حركة طالبانquot;.واضاف quot;يمكنهم ان يأتوا من افغانستان او من خارجها اينما كانوا ولن يعتقلهم احد. اذا اتوا للمصالحة يمكنهم لقاء مسؤولين حكوميينquot;.وقال المتحدث ان السلطات تسعى للتحقق ما اذا كانت الموافقة على الاقتراح صدرت فعلا عن طالبان وما اذا كانت الحركة جدية في تصريحاتها.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانت الحكومة الافغانية مستعدة لضم هؤلاء الاسلاميين المتشددين قال المتحدث quot;ليس هناك في هذه المرحلة اي شروط مسبقة لكننا نضمن لهم بانهم يستطيعون المشاركة في المفاوضات والعودة من حيث اتوا بامانquot;.

ومنذ اطاحة نظام طالبان في 2001 اطلقت الحركة تمردا دمويا اوقع الاف القتلى وتنفذ عمليات انتحارية في البلاد.وكانت اخر عملية انتحارية نفذت مساء الاثنين في ولاية هلمند الجنوبية واوقعت 29 قتيلا بحسب اخر حصيلة رسمية.