الياس توما من براغ :
ذكر مراسل صحيفة ليدوفي نوفيني التشيكية في تل أبيب الصحفي الإسرائيلي يهودا لاهاف اليوم بان السلطات الإسرائيلية فرضت حظرا على الصحفيين الاسرائيلين لنشر أي معلومات حول الخرق الذي قامت به الطائرات الإسرائيلية للأجواء السورية الأسبوع الماضي.
وأكد أن الصمت الذي تلتزم به القيادات الإسرائيلية حول هذا الموضوع هو نادر الحصول وغير اعتيادي إلى درجة أن الكثير في إسرائيل يعتبرونه غير طبيعي.
وأشار إلى أن الصحفيين الإسرائيليين يعانون الآن من حالة من قلة النوم لان كل واحد منهم يريد أن يكتب عن حقيقة ما جرى وكل واحد منهم يخشى من انه لن يكون أول من يكتب عن اللغز السائد الآن في هذه القضية.
وأضاف ولكن حتى لو استطاع احد الصحفيين أن يعرف حقيقة ما جرى فانه لن يتمكن من الكتابة حوله لأنه فرض حظر في إسرائيل على الكتابة حول هذا الحادث لأسباب أمنية.
واعترف أن هذا الحادث قد أثار الساحة السياسية في إسرائيل وسورية كما انه اثار التواتر في المنطقة بل وحتى خطر وقوع حرب بين إسرائيل وسورية.
وأشار إلى أن الشيء الوحيد المتوفر الآن هو الرواية السورية للحادث من أن طائرات إسرائيلية اخترقت المجال الجوي السوري لكن الدفاعات الجوية السورية أجبرتها على التراجع كما يتم الحديث مؤخرا عن رواية أخرى تقول إن الأمر لم يكن طائرات إسرائيلية وإنما أمريكية دخلت الأجواء السورية عن طريق تركيا غيران أنقرة نفت ذلك.