اسمرة: انشأ زعماء في المعارضة الصومالية مجتمعين منذ السادس من ايلول/سبتمبر في اسمرة، الاربعاء حركة سياسية جديدة اطلقوا عليها quot;التحالف من اجل تحرير الصومالquot;، على ما اعلن المتحدث باسم الاجتماع زكريا محمد عبدي.
واوضح المصدر ان هذه الحركة الجديدة تضم quot;لجنة مركزيةquot; من 191 عضوا ستكون بمثابة برلمان اضافة الى quot;لجنة تنفيذيةquot; من عشرة اعضاء سيتم انتخابها مساء الاربعاء قبل اختتام اعمال الاجتماع المقرر الخميس.واضاف عبدي في تصريحات صحافية quot;لقد توصلنا الى قرار ملموس وقابل للاستمرار في غضون سبعة ايام (..) الامر الذي لم يحصل الا في القليل من المؤتمرات حول الصومالquot;.
من جهة اخرى وجه المتحدث تحذيرا جديدا ضد اثيوبيا التي كان تدخلها العسكري في الصومال نهاية 2006 وبداية 2007 اتاح طرد المحاكم الاسلامية من السلطة بعد ان كانت هذه الاخيرة سيطرت لشهور على اغلب مناطق وسط الصومال وجنوبه وضمنها العاصمة مقديشو.وقال عبدي quot;نطالب بان تبدأ اثيوبيا انسحابا فوريا (..) الآن او ابدا، ففي غضون اسابيع لن يعود امامهم من مخرجquot;.
زعيم اسلامي صومالي يرفض الاتهامات الاميركية بالارهاب

الى ذلك رفض الزعيم الاسلامي الصومالي الشيخ حسن ضاهر العويس الاربعاء الاتهامات بالارهاب التي وجهتها اليه الولايات المتحدة، متهما واشنطن بالاسهام في زعزعة الاستقرار في منطقة القرن الافريقي. وقال العويس الذي تطارده الولايات المتحدة للاشتباه بعلاقته بتنظيم القاعدة، في مقابلة مع مجلة بروفايل الاريترية، quot;ان الولايات المتحدة ليس بوسعها تقديم اي دلائل ملموسة على هذه الاتهامات التي لا تستند الى اي اساسquot;.
وقد دعمت واشنطن تدخل الجيش الاثيوبي في الصومال الى جانب القوات الموالية للحكومة الانتقالية مما ادى اواخر كانون الاول/ديسمبر 2006 ومطلع العام 2007 الى هزيمة الاسلاميين العسكرية. وكانت قوات المحاكم الاسلامية سيطرت قبل ذلك لفترة قصيرة على مقديشو والجنوب الصومالي.وقد شن الطيران الاميركي ايضا في الصومال هجمات على مواقع مفترضة للارهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن.
ومنذ ذلك الحين يشن المتمردون الصوماليون هجمات بشكل شبه يومي في مقديشو مستهدفين القوات الاثيوبية وقوات الامن الصومالية بالاضافة الى اهداف حكومية. ويؤكد الشيخ حسن ضاهر العويس الذي يشارك منذ السادس من ايلول/سبتمبر في مؤتمر للمعارضة الصومالية في اسمرة بهدف انشاء حركة سياسية جديدة، انه يناضل من اجل بلاده. وقال quot;اني قومي صومالي يقاتل من اجل صومال حرة وموحدة و(هذه المعركة) تعتبرها الادارة الاميركية ارهاباquot;.
واضاف quot;ان المشكلة الوحيدة (في المنطقة) هي تدخل الولايات المتحدة واتباعها، القادة الاثيوبيينquot;. وتعجز الحكومة الصومالية الانتقالية التي تشكلت قبل ثلاث سنوات، عن فرض سلطتها على هذه البلاد التي تسيطر عليها فصائل متنازعة منذ سقوط نظام الرئيس محمد سياد بري في 1991 الذي سجل بداية الحرب الاهلية.