انقرة: صرح وزير الخارجية التركي علي باباجان الاثنين ان بلاده ستضع quot;برنامجا جديداquot; لدفع الاصلاحات المطلوبة لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.وقال الوزير قبل اجتماع مختلف الهيئات الرسمية المعنية بعملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي quot;ان البرنامج الجديد للاصلاحات الذي يجري تحضيره يهدف خصوصا الى تكييف (القوانين التركية) مع معايير المجموعةquot; الاوروبية.
وهذا البرنامج الذي سيضع جدولا زمنيا محددا للاصلاحات التي لا يزال ينبغي تحقيقها، سيطلق اثناء هذا الاجتماع، كما قال باباجان.

وذكر الوزير التركي ايضا بالتعديلات التي طاولت مختلف القوانين والدستور في السنوات الاخيرة في تركيا في مجالات الحريات الفردية وحقوق الانسان وسيادة دولة القانون لتقريب البلد من المعايير الاوروبية، واضاف quot;ان هذه الاصلاحات ستتواصل في الفترة المقبلةquot;.

والاسبوع الماضي، اعلن المسؤول داخل المفوضية الاوروبية جان كريستوف فيلوري الذي يعمل على ملف تركيا، ان هذه الاخيرة يجب ان تعطي quot;دفعا جديداquot; وquot;اشارات ملموسةquot; للاصلاحات قبل تشرين الثاني/نوفمبر اذا ارادت تفادي تقرير سلبي جديد من بروكسل يعمل سنويا على تقييم خطوات تقدمها نحو الاتحاد الاوروبي.وتطالب المفوضية انقرة خصوصا منذ اشهر بالغاء او تعديل الماة 301 من قانون العقوبات والتي تسمح بملاحقات ضد عشرات المثقفين بتهمة quot;الاساءة الى الهوية التركيةquot;.

واذا لم تعلن انقرة اي اصلاح كبير بحلول تشرين الثاني/نفمبر، فانها تعرض نفسها لتقرير تقييمي سلبي ثالث.

وفي خريف 2005، وبعد بدء مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي مباشرة، نددت بروكسل ببطء الاصلاحات في تركيا.والعام الماضي، كان تقييمها قاسيا جدا ايضا، ما ادى حتى الى تجميد التفاوض بشان بعض الفصول بسبب رفض انقرة فتح موانئها امام السفن القبرصية اليونانية.