موسكو-نيويورك: إتهم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، الثلاثاء، في موسكو وسائل الإعلام quot;بالتلاعبquot; في تصريحاته حول شنّ حرب على طهران، مؤكدًا أنه لا يريد quot;الحرب بل السلامquot;.

وقال كوشنير لإذاعة quot;ايكوquot; في موسكو بعد ثلاثة أيام على إدلائه بهذه التصريحات quot;يقولون: برنار كوشنير يريد الحرب، ولكن هذا ليس صحيحًا. هذا تلاعب. انا لا اريد الحرب، انا اريد السلامquot;.

واضاف quot;كالعادة مع الصحافيين يأخذون عبارة بحيث لا يعود معروفًا ماذا قيل بعدها. لقد طرحوا علي السؤال الآتي: ماذا يعني انتظار الاسوأ؟ فاجبت: الاسوأ سيكون الحرب، ولم اقل ان الافضل سيكون الحربquot;.

واثار كوشنير موجة من الانتقادات والمخاوف بتصريحاته الاحد التي قال فيها أن على العالم quot;الاستعداد للاسوأquot; اي الحرب مع ايران. وقال كوشنير الثلاثاء لاذاعة ايكو الروسية quot;يجب بذل كل جهد ممكن لتجنب الحرب (..) يجب التفاوض والتفاوض والتفاوض، من دون توقف ومن دون الخوف من التراجع. نحن مستعدون للعمل على وضع عقوبات مع الدول التي تقترحها، عقوبات فنية لا تستهدف الشعب الإيراني مطلقًاquot;.

باريس تريد quot;تجنب الاسوأquot; في الملف النووي الايراني

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان باريس quot;تريد تجنب الاسوأquot; في الملف النووي الايراني، وذلك بعد التصريحات المثيرة للجدل التي ادلى بها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير حول خطر نشوب حرب مع ايران. وقالت المتحدثة باسم الوزارة باسكال اندرياني ان quot;الوزير اشار الى انه يريد تجنب الاسوأquot;.

واشارت اندرياني الى ان تصريحات كوشنير تقع ضمن الخط الذي حدده الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نهاية آب/اغسطس حين حذر من quot;بديل كارثي: القنبلة الايرانية او قصف ايرانquot;. واضافت المتحدثة quot;الطابع غير المقبول لهذا البديل هو ما اكد عليه الوزير مجدداquot;، مضيفة ان باريس تريد لهذا السبب quot;اقناع الايرانيين بالامتثال لواجباتهم الدوليةquot; ولا سيما تلك المتعلقة بوقف تخصيب اليورانيوم.

وكان كوشنير اعلن الاحد ان على العالم quot;الاستعداد للاسوأquot; في ازمة البرنامج النووي الايراني، واوضح ان ذلك يعني quot;الحربquot;. وخلال زيارته موسكو الثلاثاء اوضح كوشنير ما قصده من وراء هذا التصريح من دون ان يتراجع عنه. وقال quot;يجب بذل كل جهد ممكن لتجنب الحرب (..) يجب التفاوض والتفاوض والتفاوض، بدون هوادة وبدون الخوف من مواجهة الصدquot;، مشددا على انه يفضل الحل الدبلوماسي.

بان: المسألة النووية الايرانية يجب ان تحل بالحوار

جدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء التأكيد على وجوب حل ازمة الملف النووي الايراني، وسائر المشاكل الدولية، بشكل سلمي عبر الحوار.وقال بان في مؤتمر صحافي quot;من حيث المبدأ، كل المسائل العالقة، وايا كانت، يجب ان تحل بالحوار، بشكل سلميquot;. مضيفا quot;هذا مبدأ هام للغاية في الامم المتحدةquot;.

كلام بان اتى ردا على سؤال حول التصعيد الكلامي الاخير بخصوص الملف النووي الايراني ولا سيما تصريحات وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تحدث الاثنين عن خطر نشوب quot;حربquot; مع ايران.