سقوط خمسة قتلى بمعارك في الصومال

السعودية تجمع الأطراف الصومالية على اتفاق مصالحة

ابوالغيط يدعو كافة الاطراف الصومالية الى المصالحة

مسؤولون صوماليون في السعودية للتوقيع على نتائج مؤتمر للمصالحة

الرئيس الصومالي يصل الى الرياض اليوم

مقديشو: هاجم متمردون اسلاميون الاحد قوات حكومية في شمال مقديشو، وقال شهود ان معارك اندلعت في العاصمة الصومالية هي الاعنف منذ اسابيع عدة. وافاد سكان انه تعذر عليهم بعد هبوط الليل الخروج من منازلهم للاطلاع على الاضرار. وروى الشهود ان المعارك جرت بالاسلحة الثقيلة والمدافع الرشاشة والقنابل والصواريخ حول جامعة العاصمة ومقبرة البركة.

وقال محمد غاني quot;شاهدت نحو خمسين متمردا يهاجمون القوات الحكومية قرب الجامعة ثم بدأت المعاركquot;. واضاف quot;تصاعد الدخان من ساحة المعركةquot;، لافتا الى ان المتمردين كانوا يهتفون quot;الله اكبر، نسير الى النصرquot;. واورد عبدالله حسن علي ان هذه المواجهات quot;هي الاعنف التي شهدتها خلال الاسابيع الاخيرةquot;.

وفي وقت سابق اليوم، قتل ثلاثة اشخاص بينهم شرطي في حوادث منفصلة في مقديشو. وتأتي هذه المعارك بعد ثلاثة ايام من نداء وجهه معارضو الحكومة الانتقالية من اسمرة في اريتريا، لطرد القوات الاثيوبية التي تدعم السلطات الصومالية خارج البلاد.

وانضوى هؤلاء المعارضون الذين يهيمن عليهم الاسلاميون في ما يسمى quot;التحالف من اجل تحرير جديد للصومالquot;، وسموا على رأسهم المسؤول الثاني في المحاكم الاسلامية في الصومال الشيخ شريف شيخ احمد. وكانت القوات الاثيوبية اطاحت بالمحاكم الاسلامية في بداية العام، لكن مقديشو تشهد مذذاك عنفا دمويا بعدما كثف المتمردون هجماتهم.

وبحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر طبية، قتل ثمانون شخصا على الاقل معظمهم مدنيون منذ حزيران/يونيو 2007 قرب سوق بكارة، احد اخطر الاحياء في العاصمة.