إيلاف من بيروت: أعرب عدد من الشخصيات والهيئات والجمعيات الحقوقية والإنسانية، في بيان موقع وزع اليوم، quot;قلقهم الشديد حيال ما اسموه عمليات quot;الرجوع الطوعيquot; للاجئين العراقيين من مراكز توقيفهم اللبنانية إلى العراق، وأشاروا في البيان، إلى أن quot;عمليات الرجوع هذه تتعارض مع مبدأ عدم الاعادة القسرية ومع موقف مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين القاضي بعدم إعادة العراقيين من جنوب ووسط العراق إلى العراقquot;.

ولفت البيان الى ان السفارة العراقية في لبنان تقوم حاليًا بالتعاون مع منظمة الهجرة العالمية والسلطات اللبنانية بالترتيبات اللازمة لإعادة نحو 250 عراقيًا من السجون ومراكز الاعتقال اللبنانية quot;اعادة طوعيةquot; الى العراق قريباquot;، لافتًا الى انه quot;يتم توقيف واعتقال اللاجئين وطالبي اللجوء لمجرد الدخول خلسة او الاقامة غير الشرعية في لبنان ويتم الابقاء عليهم قيد الاحتجاز لفترات طويلة بعد انقضاء محكومياتهم القضائيةquot;. نحن نعتبر ان quot;الرجوع الطوعيquot; هذا هو في الواقع بمثابة اعادة قسرية.

وذكّر البيان بتعريف مفوضية شؤون اللاجئين quot;الطواعيةquot; على انها غياب اي ضغوط جسدية، نفسية او مادية وتعتبر ان خيار العودة لا يكون عملاً اراديًا حرًا عندما لا يكون الوضع القانوني للاجئ او حقوقه معترف بها في بلد اللجوء.

وطالب موقعو البيان كلا من مفوضية شؤون اللاجئين، منظمة الهجرة العالمية والسلطات اللبنانية، بوقف العملية المسماة quot;الرجوع الطوعيquot; للعراقيين المعتقلين في لبنان الى العراق المرتقبة وكل العمليات المقبلة تماشيا مع مذكرة المفوضية الاستشارية بشأن العودة الى العراقquot;. كما طالب السلطات اللبنانية، بوضع حد لممارسة الاعتقال المطول للاجئين وطالبي اللجوء، احترام مبدأ عدم الاعادة القسرية للاجئين وطالبي اللجوء، الاعتراف بتدهور الوضع الامني في العراق ومنح اقامة مؤقتة لاسباب انسانية للاجئين العراقيينquot;.

والموقعون هم:
American-Arab Anti-Discrimination Committee, Michigan
Association Justice Et Miseacute;ricorde
Dr. Barbara E. Harrell-Bond, OBE
Church World Service, Immigration and Refugee Program
Comite pour le Respect des Liberteacute;s et des Droits de l'Homme
Episcopal Migration Ministries
Euromediterranean Human Rights Network
Feacute;deacute;ration des Tunisiens pour une Citoyenneteacute; des deux Rives
Feacute;deacute;ration Internationale des ligues des Droits de l'Homme
French Human Rights League
Frontiers Ruwad Association
International Coalition on the Detention of Refugees, Asylum Seekers and Migrants
National council for liberties in Tunisia
Meacute;decins du Monde - France (Lebanon(