ناريتا (اليابان): أعلن المفاوض الاميركي المكلف ملف كوريا الشمالية النووي كريستوفر هيل اليوم الثلاثاء انه من المبكر جدا قيام واشنطن بشطب هذه الدولة عن لائحتها السوداء للدول المتهمة بدعم الارهاب. وقال هيل للصحافيين quot;بالتاكيد، ان هذا الامر تريده الجمهورية الشعبية اليموقراطية الكورية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) بقوة، لكننا ابلغنا بوضوح ان ذلك يتوقف على مواصلتها تفكيك البرنامج النوويquot;. وكان المفاوض الاميركي يتحدث في مطار طوكيو-ناريتا حيث توقف اليوم الثلاثاء.

وسيتوجه هيل الاربعاء الى بكين لاجراء جولة جديدة من المحادثات المتعددة الاطراف حول البرنامج النووي الكوري الشمالي. وتهدف هذه المحادثات السداسية (الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتان) الى وقف تام للقدرات النووية في كوريا الشمالة التي وافقت على البدء بهذه العملية. وبعد اكثر من اربعة اعوام من الطريق المسدود، وافقت بيونغ يانغ في شباط/فبراير على اعلان تفكيك برنامجها النووي مقابل مساعدة كبيرة في مجال الطاقة وضمانات في مجال الامن والدبلوماسية.

وتريد بيونغ يانغ خصوصا تطبيعا للعلاقات الدبلوماسية مع واشنطن. يذكر ان ورود اسم كوريا الشمالية على اللائحة السوداء التي تعدها الولايات المتحدة لquot;الدول الداعمة للارهابquot;، يمنع هذه الدولة من الحصول على قروض من منظمات دولية مثل البنك الدولي او البنك الاسيوي للتنمية.