تونس: قام سفير الولايات المتحدة في تونس روبرت غوديك الجمعة بزيارة قياديين في الحزب الديموقراطي التقدمي ينفذان اضرابا عن الطعام منذ تسعة ايام احتجاجا على الضغوط التي قالا ان الحزب يتعرض لها.

وغوديك هو ابرز دبلوماسي يزور مية الجريبي رئيسة الحزب واحمد نجيب الشابي مؤسسه والمدير الحالي لصحيفة الموقف الناطقة باسمه، بعدما زارهما دبلوماسيون يمثلون المانيا وبريطانيا وهولندا والمفوضية الاوروبية، بحسب ما قال معارضون الجمعة لوكالة فرانس برس.

وتهدف زيارته الى quot;التعبير عن الاهتمام الذي توليه الولايات المتحدة لمسألة الحريات والديموقراطية في تونسquot;، بحسب ما نقلت جريبي عن السفير الاميركي. ويطالب المضربان عن الطعام quot;بوضع حد لكل الاجراءات الجائرة التي يتعرض لها الحزب وايقاف كل الدعاوى المثارة ضده والتي لا تعدو ان تكون سوى استعمال مهين للقضاء والزج به في متاهاتquot;.

واضافت الجريبي التي بدت مرهقة ان quot;الاضراب يهدف الى خلق اجماع حول مطلب شديد البساطة لكنه ضروري للغاية في تونس الا وهو الحق في الفضاءات والمشاركة السياسية في الحياة العامةquot;. واكد المضربان quot;عزمهما على مواصلة الاضراب والمقاومة مهما كلفهما ذلكquot;.

ولزم كل من الجريبي والشابي غرفة في شقة في قلب العاصمة تونس مساحتها 80 مترا مربعا. واورد تقرير طبي حصلت فرانس برس على نسخة منه ان الشابي quot;يعاني مشاكل في القلبquot; فيما quot;انخفض وزن الجريبي الى 46 كيلوغراماquot;.