كاسبر (الولايات المتحدة):خسرت الاميركية الاولى السابقة الديموقراطية هيلاري كلينتون تقدمها على منافسها باراك اوباما الذي فاز في الانتخاب الاول للحملة الرئاسية الاميركية، كما افادت ثلاثة استطلاعات للرأي اجريت على اثر هزيمتها في ايوا (وسط).

وقد حصل كل من كلينتون واوباما على 33% من نوايا التصويت، في هذا الاستطلاع الذي اجرته شبكة سي.ان.ان واذاعة دبليو.ام.يو.ار المحلية في نهاية المجالس الانتخابية في ايوا التي فاز بها اوباما.

وفي استطلاع لمؤسسة اميركان ريسرش غروب،، تراجعت كلينتون 12 نقطة (26 في مقابل 38%)، فيما منح استطلاع ثالث اجري لحساب صحيفة كونكورد مونيتور المحلية اوباما تقدما لا يعتد به (34 في مقابل 33%).واجريت استطلاعات الرأي هذه بين الجمعة والسبت، فيما يستعد الناخبون في نيوهامشير للتصويت الثلاثاء في انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

ولدى الجمهوريين، ما زال السناتور جون ماكين متقدما على الحاكم السابق لماساشوستس المجاورة ميت رومني بما بين 6 الى 14 نقطة حسب الاستطلاعات.

الجمهوري رومني يفوز في وومينغ

الى ذلك فاز المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية ميت رومني السبت في المجالس الانتخابية في وومينغ (غرب) بعد هزيمته الخميس في المرحلة الاولى من الحملة الانتخابية في ايوا (وسط) وقبل ثلاثة ايام على الانتخابات التمهيدية في هامشاير (شمال شرق).

ويعتبر هذا الفوز تعويضا طفيفا للحاكم السابق في ولاية ماساشوستس الذي لحقت به هزيمة ساحقة في ايوا حيث استهلك كثيرا من الوقت والمال وانتهى في المرتبة الثانية خلف مايك هوكابي. ولن تؤثر المجالس الانتخابية في وومينغ على نتيجة الحملة.وفاز رومني بستة من المندوبين الثمانية الاوائل الذين سيختارهم الجمهوريون في هذه الولاية. وسيكلف هؤلاء المندوبون اختيار مرشح الحزب خلال المؤتمر الجمهوري.

وتفيد النتائج التي نشرت على موقع الحزب الجمهوري في وومينغ انه يفوز تلقائيا في هذه الانتخابات مع بقاء اربعة مندوبين ما زال يتعين اختيارهم.