القدس: حض الرئيس الاميركي جورج بوش الاسرائيليين والفلسطينيين على عقد اتفاق طالما هو موجود في البيت الابيض، قبل زيارته المرتقبة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية اعتبارا من الاربعاء.

وقال بوش في مقابلة بثتها مساء الاحد المحطة الخاصة الثانية في اسرائيل quot;المسألة تكمن في معرفة ما اذا كانا (رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس) سيقرران بذل الجهود الضرورية للتوصل الى اتفاق اثناء ولايتي الرئاسيةquot;. واضاف الرئيس الاميركي quot;ربما لا يؤيد الشخص التالي (اي الرئيس الاميركي الجديد) فكرة دولتين، ربما يريد الشخص التالي التوقف لفترة قبل التحركquot;.

واجاب بوش بحذر عند سؤاله عن امكانية توقيع اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل نهاية 2008. وصرح quot;اعتقد اننا تستطيع التوصل الى رؤية تمثل ماهية دولة فلسطينية (..) المهم ان يكون لدى الفلسطينيين دافع الى الاملquot;. ومن المنتظر ان يجري الرئيس الاميركي زيارة من ثلاثة ايام الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، هي الاولى لرئيس اميركي منذ زيارة بيل كلينتون في كانون الاول/ديسمبر 1998.

واستؤنفت المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية بعد جمود استمر سبع سنوات، اثر مؤتمر انابوليس الدولي (الولايات المتحدة) في 27 تشرين الثاني/نوفمبر حيث توافق الطرفان على التوصل الى اتفاق سلام في العام الحالي. وتعثرت المفاوضات حتى الان حول استمرار البناء في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.