نيويورك: اعرب مجلس الامن الدولي الاثنين عن قلقه من عودة التوتر بين تشاد والسودان داعيا البلدين الى ضبط النفس والحوار. واعلن السفير الليبي جاد الله الطلحي ان اعضاء مجلس الامن quot;اعربوا عن قلقهم البالغ لما حصل اخيرا من عودة انشطة المجموعات المسلحة غير الشرعية الى غرب دارفور وشرق تشاد، وللتوترات بين السودان وتشاد التي نتجت عن هذا الوضعquot;.

وتتولى ليبيا رئاسة مجلس الامن خلال كانون الثاني/يناير، وجاءت هذه الدعوة في ختام جلسة مشاورات لمجلس الامن حول التحضيرات لانتشار بعثات من الامم المتحدة في تشاد وجمهورية وسط افريقيا (مينوركات) وقوة الاتحاد الاوروبي (يوفور تشاد/الكونغو) انفاذا للقرار 1778 الصادر في ايلول/سبتمبر 2007.

واضاف الطلحي ان الدول الاعضاء في مجلس الامن دعت السودان وتشاد quot;الى ضبط النفس والحوار والتعاونquot;، كما دعت جميع الفرقاء في كلا البلدين الى quot;احترام تعهداتهمquot; التي التزموا بها في عدد من الاتفاقات التي تم اقرارها في 2006 و2007.

وشهدت العلاقات الصعبة بين السودان وتشاد توترا جديدا يحتمل ان يؤدي الى نزاع مفتوح في منطقة غير مستقرة اصلا بسبب انشطة المتمردين السودانيين والتشاديين. واعلن السودان الاحد انه مستعد لمواجهة اي quot;اعتداءquot; للجيش التشادي غداة تهديدات من الرئيس التشادي ادريس ديبي بضرب المتمردين التشادييين داخل السودان.