قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الساعدي يطالب بحجز جوازي سفر وزير التجارة العراقي
البرلمان العراقي يجيز قانون المساءلة والعدالة
عبد الرحمن الماجدي من امستردام - وكالات:
صوت مجلس النواب العراقي ظهر اليوم على قانون المساءلة والعدالة الذي يعتبر بديلا لقانون اجتثاث البعث واثار جدلا كبيرا حوله بين الكتل البرلمانية تسبب بتأجيل التوصيت سابقا في مجلس النواب. وكانت لجنة الاجتثاث في البرلمان انتهت قبل ايام من اجراء التعديلات على قانون اجتثاث البعث وتغيير اسم الهيئة التي اسسها رئيس سلطة الائتلاف الموقتة عام 2003 بول بريمر وتسبب بطرد الاف البعثيين من وظائفهم واثار ردود فعل كثيرة منذئذ.
ومن المنتظر ان يتيح القانون الجديد الذي اقر ظهر اليوم بالاجماع خلال جلسة مجلس النواب بحضور 143 نائب من اصل 275 عودة الاف البعثيين السابقين وعناصر الجيش القوى الامنية وجهاز المخابرات اما لوظائفهم او احالتهم على التقاعد.
وكان مشروع قانون المساءلة والعدالة منذ اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي عنه في حزيران الماضي لقي معارضة وتحفظات عديدة خاصة من الكتلة الصدرية التي كانت تصر على الابقاء على اسم الهيئة السابق لوجود تشريع خاص به في الدستور العراقي في المادة 135. لكن مباحثات عدة بين الكتل البرلمانية ولجنة كتابة الدستور توصلت مؤخرا للتوافق حول تغيير القانون حسب رئيس لجنة الاجتثاث في مجلس النواب عضو الكتلة الصدرية النائب فلاح حسن شنشل.
وشهدت جلسة البرلمان اليوم حضور نائبتين من البرلمان الاوربي هما آنا غوفير مقررة شؤون العراق في البرلمان الاوربي وايما نيكلسون الناشطة في مجال حقوق الانسان ومستشارة رئيس الوزراء العراقي بصفة فخرية لشؤون الصحة.
كم تمت القراءة الاولى لمشروع استبدال العلم العراقي. الذي بات مثيرا للجدل خاصة بعد اصرار رئيس اقليم كردستان العراق عن رفعه في المناطق الكردية خاصة في اربيل باعتباره يمثل رمزا للنظام السابق وتمت تحته قتل الاف الاكراد حسب مسعود البرزاني رئيس الاقليم.
من اخر طالب النائب عن حزب الفضيلة صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان اليوم السبت بسحب جواز سفر وزير التجارة لمنع quot;هروبهquot; خارج العراق واستجوابه في جلسات مجلس النواب المقبلة. وقال الساعدي في مؤتمر صحفي عقده ببغداد اليوم السبت ونشرته وكالة انباء اصوات العراق quot;أطالب رئيس الوزراء نوري المالكي بسحب جوازي سفر العراقي والبريطاني لوزير التجارة عبد الفلاح السوداني، منعا لفراره خارج العراق، واستجوابه في جلسة مجلس النواب المقبلة في 18 كانون الثاني يناير الجاري.quot;
وكان الساعدي قال أول أمس، الخميس، انه قدم طلبا لاستجواب وزير التجارة، موقعا من قبل 68 نائبا برلمانيا، يمثلون مختلف الكتل السياسية إلى رئيس المجلس لإستجواب وزير التجارة بشأن اتهامه بقضايا quot;فساد مالي واداريquot;. واتهمه بالموافقة على استيراد كميات من القمح غير الصالحة للاستخدام البشري.

عشر سنوات سجناً لقائد خلية أرسلت الانتحاريين إلى بغداد في بلجيكا
إلى ذلك حكمت محكمة الجنح في بروكسل بالسجن عشر سنوات على قائد خلية بلجيكية لمقاتلين اسلاميين في العراق، بصورة خاصة، البلجيكية موريال ديغوك التي تحولت عام 2005 الى اول مواطنة من الغرب تفجر نفسها في ذلك البلد ، وحكم على اربعة عناصر آخرين من تلك المجموعة المقيمة في العاصمة البلجيكية باحكام تتراوح بين السجن 28 شهرا وخمس سنوات، فيما اطلق سراح متهم سادس.
واعتقل المدانون في نهاية نوفمبر 2005 في بروكسل بعد ثلاثة اسابيع من تفجير انتحاري ارتكبته موريال ديغوك في التاسع من نوفمبر قرب بغداد ن وذكر رئيس المحكمة بيار هندريكس ان العملية التي نفذتها تلك المرأة (38 سنة) التي اعتنقت الاسلام وكانت تنتمي الى اوساط عمالية في شرلوروا (جنوب)، ليست موضع هذه المحاكمة التي احيطت باجراءات امنية مشددة، لكن الاعتداء الذي لم يتبين بعد اذا تسبب في سقوط ضحايا laquo;يعطي مثالاraquo; عن نشاطات المجموعة