نيويورك: قرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في اعتداءي العاصمة الجزائرية اللذين اوقعا 17 قتيلا بين موظفي المنظمة الدولية في كانون الاول/ديسمبر، على ما اعلنت الناطقة باسمه ميشيل مونتاس الاثنين.

وقالت المتحدثة انه بعد تلقي تقرير اولي من اجهزته حول هذين الاعتداءين، قرر بان كي مون quot;تشكيل لجنة مستقلة لتبيان كل الوقائع المتعلقة بهجومي الجزائر العاصمةquot;. وتابعت في بيان ان اللجنة quot;ستهتم ايضا بمسائل استراتيجيةquot; مرتبطة بامن الموظفين المشاركين في عمليات الامم المتحدة في العالم.وقالت انه سيتم اعلان تفاصيل تشكيلة اللجنة ومهمتها قريبا.

وافادت انه لن يتم اعلان مضمون التقرير الاولي الذي تلقاه بان كي مون واعده مساعد الامين العام للشؤون الامنية ديفيد فينيس. واستهدف الاعتداءان اللذان تبناهما quot;تنظيم القاعدة في المغرب الاسلاميquot; مقري المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي في حي حيدرة اضافة الى مقر المجلس الدستوري في بن عكنون واوقعا 41 قتيلا بينهم 17 من موظفي الامم المتحدة. وفي حيدرة كان 145 شخصا يعملون في الامم المتحدة بينهم 115 جزائريا و30 اجنبيا. وكان القتلى ال17 ثلاثة اجانب و14 جزائريا.