أسامة مهدي من لندن: قتلت قوات التحالف 17 مسلحا لتنظيم القاعدة خلال غارات جوية استهدفت شبكات القاعدة وسط وشمال العراق ضمن عمليات اكدت انها تعمل على تعطيل شبكات التنظيم في حين تم اعتقال 56 اخرين .

وقالت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها استهدفت جنوب غرب الحويجة صباح هذا اليوم قائد بارزامتورط مع شبكة تابعة للقاعدة في العراق وتعمل في مدينة كركوك الشمالية وهو مسؤول عن تقديم التسهيلات المالية لعمليات الارهاب في المنطقة ومتورط في هجمات بالعبوات الناسفة . واشارت التقارير الى كونه مرافق مقرب لأبو حارث وهو قائد بارز لشبكة الارهاب في كركوك قبل مقتله خلال عملية لقوات التحالف نفذت بتاريخ 21 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي .

فقد أشتبكت قوات التحالف أثناء وصولها الى منطقة الهدف بنيران من أسلحة خفيفة وقذائف ار بي جي فردت عليها وباستدعاء الاسناد الجوي حيث لاحظت اثناء أستمرار القتال أرهابيين مسلحين وهم يخرجون من البناية المستهدفة فأشتبكت طائرات الاسناد مع المسلحين الذين قاموا باطلاق النار من داخل المباني المستهدفة . كما لاحظت القوة البرية تفجيرات ثانوية تنبثق من المباني حث اشار ذلك الى وجود مواد متفجرة مخزونة في الداخل . أنسحبت القوة البرية بالنظر للأجواء المعادية حيث قامت باستدعاء الاسناد الجوي من أجل الاشتباك مع المباني لتدمير المتبقي من المتفجرات وتم قتل تسعة ارهابيين .

كما أستهدفت قوات التحالف غرب المقدادية اليوم عناصر مزعومة في شبكة تابعة للقاعدة في العراق وتعمل في منطقة شمال شرق حوض نهر ديالى . وأشارت التقارير الى ارتباط الاشخاص مع اجتماع للقاعدة تم استهدافه من قبل قوات التحالف امس الخميس بعد أن تم التعرف على ارهابي وهو ينقل سلاح مضاد للطائرات في مركبته .وقد تاكدت قوات التحالف من وجود الارهابيين في منطقة الهدف حيث تم استدعاء الاسناد الجوي لغرض الاشتباك حيث تم قتل اربعة ارهابيين وتدمير بنايتين يعتقد أستخدامها في نشاطات ارهابية .

والقت قوات التحالف خلال ثلاث عمليات منسقة قرب سامراء نفذت يومي الخميس وصباح هذا اليوم القبض على ثلاثة ارهابيين اثناء استهداف مقدمي تسهيلات لمقاتلين اجانب متورطين مع شبكة القاعدة في المدينة . واشارت التقارير الى تورط أحد الارهابيين المعتقلين في تقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب ومرتبط مع عناصر للقاعدة نفذت هجمات ضد قوات التحالف . زعم أستخدام الشخص لمنزله كمنزل امن لعناصر القاعدة والمقاتلين الاجانب وصلاته مع قادة بارزين في الشبكة .

وقال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق نقيب البحرية فيك بيك ,quot;للقاعدة القابلية على تنفيذ هجمات عنيفة ضد الشعب العراقي . نحن مستمرين في الضغط عليهم والتركيز على تفكيك شبكات القاعدة في العراق .quot;

وفي منطقة المقدادية قتلت قوات التحالف اربعة ارهابيين خلال عمليات استهدفت تنظيم القاعدة . وخلال العملية تعرفت اجهزة المسح على عدد من الارهابين في موقع اجتماع لتنظيم القاعدة فوجهت لهم ضربة جوية دقيقة قتل على اثرها اربعة ارهابين ..

كما وجهت قوات التحالف ضربة جوية دقيقة على عجلة افادت تقارير استخبارتية انها كانت تحمل اسلحة مضادة للطائرات .. وسائق العجلة التي كانت تنقل الاسلحة كان احد الارهابين الذين قتلوا في الضربة الجوية الاولى.

قال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق الرائد ونفليد دانيالسون quot;سنستمر بضرب شبكات القاعدة التي تقوم بهجمات وحشية ضد العراقيين وقوات التحالف و المدنيين .يقاتل العراقين وقوات التحالف هؤلاء الارهابين من أجل أبقائهم في وضع دفاعي واضعاف قابليتهم على الهجومquot;.

وعلى الصعيد نفسهتمكنت قوات مشتركة من الفرقة الخامسة للجيش العراقي والشرطة بالتعاون مع اللجان الشعبية وإسناد المتعددة الجنسيات تمكنت من تنفيذ عملية عسكرية استمرت ثلاثة ايام وانتهت اليوم الجمعة في مناطق ناحية بهرز بمحافظة ديالى من قتلارهابي واعتقال 53 آخرين وإبطال مفعول 30 عبوة ناسفة وخمس دور كانت مهيأة للتفجير.

وقد بدأت القوات العراقية بتشكيل عدد من نقاط التفتيش في المناطق التي تم تطهيرها بهدف غلق الطريق أمام الجماعات الارهابية المسلحة في العودة إليها.