موسكو: أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال يوري بالويفسكي اليوم السبت أن اللجوء إلى استخدام القوات المسلحة لحماية سيادة روسيا وحلفائها أمر ضروري، بما في ذلك كإجراء وقائي مع إمكانية استخدام السلاح النووي الروسي.
وقال بالويفسكي في كلمة ألقاها في مؤتمر علمي بموسكو: quot;نحن لا ننوي مهاجمة أحد لكننا نرى أنه من الضروري أن يفهم جميع شركائنا بوضوح وألا يكون لدى أحد أدنى شك في أننا سنلجأ إلى استخدام القوات المسلحة كإجراء وقائي، وبما في ذلك باستخدام السلاح النووي، لحماية سيادة الدولة الروسية ووحدة أراضيها وحلفائها في الحالات المنصوص عليها في الوثائق المذهبية الأساسية الروسيةquot;.
وأضاف: quot;القوة العسكرية يمكن ويجب أن تستخدم لإظهار عزم القيادة العليا للبلاد على حماية مصالحها وأن تستخدم بشكل مكثف في حال تبينت عدم فاعلية استعمال الوسائل الأخرىquot;.
وذكر بالويفسكي في الوقت ذاته أن من الضروري مراجعة التاريخ وخبراته التي تشير إلى أن تسلح المجتمع الزائد عن الحاجة يهدد أسس بقائه حتى في ظل السلم.
وقال الجنرال في هذا الصدد: quot;إن تحول روسيا اليوم إلى العلاقات الاقتصادية الجديدة قد وضع أمام القوات المسلحة وغيرها من القوات وأجهزة القوى ضمن المؤسسة العسكرية للبلاد مهام معقدة للغاية ليست عسكرية وحسب بل وذات طابع اقتصادي أيضا. ويتطلب الوضع الحالي ربط برنامج البناء العسكري مع التخطيط المالي المستقبلي المتعدد المستويات لتوفير الأمن العسكري مع مراعاة إمكانات الدولة الاقتصادية. إن هذه المهمة بالذات هي التي تعمل قيادة القوات المسلحة الروسية على تنفيذها اليومquot;.