بيروت: ارجئ الى موعد لم يحدد الاجتماع الذي كان مقررا مساء السبت بين ممثلي الاكثرية والمعارضة في لبنان بحضور الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بسبب وعكة صحية المت بممثل المعارضة النائب ميشال عون. واستعيض عن الاجتماع بلقاء بين مندوبين عن الاطراف بمن فيهم الجامعة العربية التي يغادر امينها العام بيروت الاحد كما افاد مصدر ديبلوماسي عربي.

وبسبب اللغط الذي اثاره اعتذار عون عن عدم حضور الاجتماع الذي دعا اليه موسى اجرت محطة اورانج تي في، الناطقة باسم التيار الوطني الحر، اتصالا هاتفيا بزعيم التيار اكد فيه بانه quot;بحاجة الى معالجة لبضعة ايامquot; من دون ان يذكر ما اذا كان في منزله او في احد المستشفيات.واوضح ان لديه quot;حصوة والتهابات في المجاري البولية تحتاج لبضعة ايام من المعالجةquot; مضيفا quot;لا شيء خطيرا وكل شيء على ما يرامquot;.

وتابع عون quot;الاجتماع لن يتعطل بسبب غيابي، سيحضر عني مسؤول الاتصالات السياسية جبران باسيلquot; موضحا ان quot;الاجتماع هو لاعطاء اجوبة واجوبتنا معروفةquot;. وانعقد في مقر مجلس النواب مساء السبت اجتماع ضم هشام يوسف ممثلا موسى وهاني حمود مستشار الحريري وسليم الصايغ ممثلا الجميل اضافة الى باسيل.

وكان مصدر من قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية قد اعلن ان الاجتماع المقرر بين ممثلي الاكثرية والمعارضة مساء السبت مع موسى ارجئ بسبب دخول عون الى المستشفى. وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته quot;ابلغ عمرو موسى الرئيس امين الجميل والنائب سعد الحريري ان الاجتماع الذي كان مقررا عند التاسعة من مساء هذه الليلة بين امين الجميل وعون بحضور سعد الحريري ارجئ بعد ان تبلغ موسى عن دخول عون الى المستشفى لوعكة صحية المت بهquot;.

من ناحيته اكد مستشار عون سيمون ابي رميا لفرانس برس ان زعيم التيار الوطني الحر لم يدخل المستشفى. وقال quot;صحيح انه مريض لكن مرضه ليس خطيرا انه رشح بسيطquot;. واكد ردا على سؤال لوكالة فرانس ان مرض عون ليس تهربا من الاجتماع بممثلي الاكثرية وقال quot;ليس مرضا سياسيا وارادة اللقاء موجودةquot;.

وكان موسى قد نجح الخميس في جمع ثلاثة اقطاب من الاكثرية والمعارضة هم رئيس كتلة تيار المستقبل النائب سعد الحريري والرئيس السابق للجمهورية امين الجميل وزعيم التيار الوطني الحر النائب ميشال عون. وسيتابع موسى في بيروت جولته الثانية التي بدأها الاربعاء بعد جولة اولى الاسبوع الماضي هدفها تنفيذ المبادرة العربية.

ولم يحدد المصدر الديبلوماسي العربي، الذي اشار الى ان موسى سيغادر بيروت الاحد عائدا الى القاهرة، موعدا جديدا لقدوم الامين العام الى بيروت والذي من المقرر ان يقدم الى وزراء الخارجية العرب تقريرا عن مساعيه في 27 من الشهر الجاري. وتنص المبادرة العربية على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا وتشكيل حكومة وحدة وطنية quot;على الا يتيح التشكيل ترجيح قرار او اسقاطه بواسطة اي طرف ويكون لرئيس الجمهورية كفة الترجيحquot;.

وحصل جدل في لبنان بين المعارضة والاكثرية حول تفسير الفقرة المتعلقة بالحكومة، اذ تطالب المعارضة اما بالمثالثة في التركيبة الحكومية او بquot;الثلث الضامنquot; الذي يسمح لمن يملكه اي الثلث زائدا واحدا بتعطيل القرارات التي لا يرضى عنها. بينما ترفض الاكثرية منح المعارضة quot;الثلث المعطلquot;، وكذلك المثالثة.

واعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري في مقابلة السبت مع وكالة فرانس برس رفضه تفسير موسى لمبادرة وزراء الخارجية العرب داعيا اياهم الى quot;الاجتماع مجددا والاتيان بتفسير آخرquot;. ويعاني لبنان منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر فراغا رئاسيا. وقد ارجئت 12 مرة مواعيد جلسات انتخاب الرئيس والموعد الثالث عشر مقرر الاثنين المقبل.