القدس: أطلقت الهند ليل الأحد الإثنين قمرا إصطناعيا إسرائيليا للتجسس quot;تك-سارquot; من مركز سريهايكوتا الهندي الفصائي. وquot;تك-سارquot; البالغ وزنه 300 كلغ هو اول قمر اصطناعي اسرائيلي مجهز بتكنولوجيا quot;اس ايه ارquot; (سينثيتيك ابريتشر رادار) ويمكنه مراقبة المنشآت النووية الايرانية. وهذه التكنولوجيا قادرة على نقل صور عالية الدقة في كل الظروف المناخية. واطلق بواسطة صاروخ من صنع هندي كما اوضحت الشركة المنتجة quot;الصناعات الجوية الفضائية الاسرائيليةquot;. وقالت محطة التلفزيون الهندية quot;ان دي تي فيquot; نقلا عن مصادر من الوكالة الفضائية الهمدية ان القمر الاصطناعي الذي اطلق عند الساعة 3:45 تغ مجهز بكاميرا قادرة على التقاط صور لاهداف صغيرة حتى في اوقات الضباب والغيوم الكثيفة. واضاف المصدر نفسه انه لم يتم الاعلان عن اطلاق القمر الاصطناعي مسبقا بسبب الطابع quot;الجيوسياسي الحساسquot; للمهمة.

وفي حزيران/يونيو اطلقت اسرائيل قمرا اصطناعيا للتجسس quot;افق-7quot; بمساعدة صاروخ من نوع شافيت مجهز بثلاثة محركات انطلاقامن قاعدة بالماخيم جنوب اسرائيل. وكان اطلاق القمر الاصطناعي quot;افق-6quot; قبل ثلاثة اعوام فشل فيما انتشر حطامه قبالة الساحل المتوسط للدولة العبرية. وتعتبر اسرائيل ايران عدوتها الرئيسية وهي قلقة ازاء برنامجها النووي.

ودعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عدة مرات الى شطب quot;الكيان الصهيوني عن الخارطةquot;. وقد دخلت اسرائيل نادي القوى الفضائية عبر اطلاق اول قمر اصطناعي quot;افق-1quot; عام 1988. واقامت الهند واسرائيل علاقات دبلوماسية عام 1992. ومنذ ذلك الحين اصبحت اسرائيل ثاني مزود للاسلحة للهند خلف روسيا مع صادرات تبلغ مليار دولار سنويا.