صنعاء: أعلنت وزارة الخارجية اليمنية الخميس أن quot;منتدى المستقبل الرابعquot; الذي أرجئ عدة مرات منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لن يعقد نظرا لعدم مشاركة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان quot;الاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل (...) تقرر تأجيله بطلب من بعض مجموعة الدول الثماني على ان ينعقد في موعد جديد يتفق عليه مع اليمنquot;. وتضم مجموعة الثماني المانيا وفرنسا وايطاليا وروسيا واليابان والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا.

ويهدف منتدى المستقبل الذي اطلقه الرئيس الاميركي جورج بوش الى تشجيع الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ومنذ اطلاقه عقد في المغرب ثم في البحرين في 2005 وفي الاردن في 2006. وقال مصدر دبلوماسي غربي في صنعاء ان quot;الغاء انعقاد منتدى المستقبل الوزاري في صنعاء يأتي بسبب امتناع الولايات المتحدة عن المشاركة فيه ممثلة بوزيرة الخارجية لاسباب امنيةquot;. واشار الى quot;غضب الادارة الاميركية لسماح السلطات اليمنية لجمال البدوي المحكوم بقضية الهجوم على المدمرة الاميركية كول بالاقامة في منزله بدلا عن المعتقلquot;.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية اعلنت ان بدوي سلم نفسه للاجهزة الامنية اليمنية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، بعد ان كان في مجموعة من 23 معتقلا فروا من سجن المخابرات في شباط/فبراير 2006. وعلقت الادارة الاميركية حينذاك مساعدات انمائية لليمن بقيمة عشرين مليون دولار. وعبر المصدر في وزارة الخارجية اليمنية عن اسفه لان quot;اليمن لم يحصل حتى الآن على التزام بموعد جديد من مجموعة الثمانيquot;.