فالح الحمراني من موسكو: سجلت اللجنة المركزية للانتخابات المركزية الروسية زعيم الحزب الديمقراطي الروسي اندريه بجدانوف مرشحا لمنصب الرئيس، بينما رفضت تسجيل رئيس الوزراء السابق للتنافس على المنصب الرفيع.وبجدانوف شخصية سياسية غير معروفة ولاتحظى بشعبية في الشارع الروسي، ويدعو الى جعل روسيا دولة اوروبية وضمها للاتحاد الاوروبي.

واصبح بجدانوف المرشح الرابع لمنصب الرئيس الى جانب زعيم الحزب الشيوعي غينادي زوغانوف وزعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير جيرنوفسكي والنائب الاول لرئيس الحكومة مرشح روسيا الموحدة دمتري ميدفيدوف. وسيكون بوجدانوف، الذي يراهن بالحصول على 3% من اجمالي الاصوات، اخر مرشح في السباق الانتخابي الروسي بعد ان اُعلن رفض تسجيل رئيس الوزراء السابق كاسيانوف في قائمة المرشحين.وبررت اللجنة المركزية قرارها بوجود 13 % من تواقيع المليوني مواطنين لدعمه مزورة او معطوبة. وقال كاسيانوف انه سيرفع دعوى للمحكمة العليا لاعادة النظر بالقرار.

وترشح بوجدانوف بصورة فردية لاحزبية، من قبل مجموعة من الناخبين، وقدم في 16 يناير الحالي 2 مليون و100 ألف توقيع للناخبين الذين يدعمون ترشيحه. وظهر ان 3% منها فقط مزورة او معطوبة، علما بان القانون يجيز وجود 5% من التواقيع غير مقبولة.
وتكهن مراقبون في وقت سابق بعدم تسجيل كاسيانوف مرشحا لمنصب الرئيس لان الكرملين حسب رايهم غير معني بمشاركته، بينما سيجري تسجيل بجدانوف لمنح الانتخابات طابعا ديمقراطيا.