كولومبيا (ساوث كارولاينا): يدلي الديمقراطيون في ولاية ساوث كارولاينا الأميركية بأصواتهم يوم السبت في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة الأميركية. وأوضحت نتائج استطلاعات الرأي تقدم باراك أوباما على أبرز منافسيه السناتور هيلاري كلينتون ويعتمد أوباما على دعم كبير من السود لتحقيق الفوز الذي يحتاجه بشدة.

ومن المتوقع أن يسجل اقبال الناخبين على الادلاء بأصواتهم رقما قياسيا اذ من المتوقع أن يدلي أكثر من 300 ألف بأصواتهم في أول انتخابات تمهيدية للديمقراطيين في الجنوب حيث من المرجح أن يمثل الناخبون السود ما يصل الى نصف عدد الناخبين. وتغلق اللجان الانتخابية أبوابها الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (منتصف الليل بتوقيت جرينتش) ومن المتوقع أن تظهر النتائج بعد ذلك بوقت قصير.

وساوث كارولاينا تمثل أحدث اختبار لاوباما وكلينتون في معركتهما المتصاعدة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة التي تجرى في نوفمبر تشرين الثاني.

وبعد هزيمتين متعاقبتين في نيو هامبشير ونيفادا يحتاج أوباما للفوز يوم السبت اذا كان يأمل أن يخوض انتخابات quot;الثلاثاء الكبيرquot; في الخامس من فبراير شباط التي تجرى في 22 ولاية وهو يتمتع بفرصة حقيقية للفوز.

وتبادل أوباما وكلينتون لمدة أسبوع اتهامات غاضبة وانتقادات شخصية بشكل متزايد اختتمت بهجوم على أوباما من الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون زوج هيلاري.

واتهم أوباما كلينتون وزوجها بتشويه سجله ورد عليهم بغضب باعلان اذاعي قال فيه quot;هيلاري كلينتون تقول أي شيء من أجل أن تنتخبquot;.

وقالت كلينتون للصحفيين يوم الجمعة في روك هيل بساوث كارولاينا quot;الانتخابات مثيرة للنزاع... هناك دور مشروع تماما بعقد مقارنات والاشارة الى سجل الناس وتصحيح السجل.quot;

ووبخ المرشح الاخر في سباق الديمقراطيين وهو السناتور جون ادواردز أوباما وكلينتون لتشاحنهما واستخدام اعلانات ترويجية لانفسهما واصفا نفسه بأنه المرشح العاقل في معركة الفوز بترشيح الحزب.

وأوضح استطلاع مشترك للرأي لرويترز وشبكة (سي.سبان) ومؤسسة زغبي تقدم أوباما على كلينتون في ساوث كارولاينا بنسبة 41 بالمئة مقابل 26 بالمئة في حين جاء ادواردز في المركز الثالث بنسبة 19 في المئة.

وأوضح استطلاع الرأي أن تقدم أوباما يعززه الدعم الذي يتمتع به ونسبته 62 بالمئة وسط الناخبين السود مقابل 18 في المئة لكلينتون وخمسة بالمئة لادواردز. وكلينتون وادواردز متعادلان في نسبة التأييد وسط البيض اذ يحصل كل منهما على تأييد 35 بالمئة مقابل 19 في المئة لاوباما.

وغادرت كلينتون ساوث كارولاينا لمدة يومين خلال الاسبوع الماضي وتوجهت الى الولايات التي تجرى فيها المنافسة في الخامس من فبراير شباط تاركة زوجها لتعزيز حملتها الانتخابية في ساوث كارولاينا.

ولن تتواجد كلينتون في ساوث كارولاينا عندما تغلق اللجان الانتخابية أبوابها مساء السبت في اعتراف على الارجح بالهزيمة أو في محاولة لتقليل التوقعات بخصوص أدائها.

وقالت كلينتون في روك هيل quot;ليس لدي فكرة عما يمكن أن يحدث غدا. نعمل بجد لكي نصل الى أكبر عدد ممكن من الناخبين.quot;

وسيزور أوباما وادواردز اللجان الانتخابية في ساوث كارولاينا خلال يوم السبت.

أما المرشحون الجمهوريون في انتخابات الرئاسة الأميركية فقد خاضوا الانتخابات التمهيدية في ساوث كارولاينا الاسبوع الماضي ويركزون الآن على الانتخابات التمهيدية في فلوريدا يوم الثلاثاء.

وتوضح نتائج استطلاعات الرأي أن المنافسة شرسة بين السناتور جون مكين وحاكم ماساتشوستس السابق ميت رومني بعد أن فاز مكين بالانتخابات التمهيدية في ساوث كارولاينا وفاز رومني في ميشيجان.

ويسعى رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني لتقديم أداء جيد يمكنه اعادته للسباق. وجولياني الذي كان متقدما في سباق الجمهوريين في استطلاعات الرأي تراجع بعد أن انسحب من الانتخابات التمهيدية الاولى للتركيز على فلوريدا.

وأوضح استطلاع رويترز وشبكة (سي.سبان) ومؤسسة زغبي للرأي تقدم مكين بثلاث نقاط مئوية فقط على رومني بحصوله على 31 في المئة مقابل 28 في المئة لرومني.