الدوحة: بدأت اليوم أعمال الاجتماع الرابع لفريق العمل المكلف متابعة مشروع استخدامات الطاقة النووية للاغراض السلمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقال الامين العام للمجلس عبدالرحمن العطية في كلمته التي القاها نيابة عنه الامين العام المساعد لشؤون الانسان والبيئة بالامانة العامة لمجلس التعاون الدكتور عبدالله الهاشم ان المجلس اطلع على نتائج توصيات الدراسة في دورته ال28 بالدوحة في ديسمبر الماضي.

وذكر العطية أن القادة طلبوا في تلك الدورة الشروع في اعداد دراسات تفصيلية لهذا الموضوع الحيوي وان يستمر فريق العمل المتابع لدراسة الجدوى الاولية في متابعة سير اعداد الدراسات التفصيلية.

واشار الى ان هذه الدراسات ستغطي الجوانب والابعاد كافة ذات العلاقة بأي برامج أو مشاريع نووية يتم الاتفاق على انشائها مستقبلا بين الدول الاعضاء ومنها الجوانب القانونية والتشريعية والبيئية وما يتعلق بالأمن النووي والسلامة الاشعاعية والكوادر البشرية والبحث العلمي.

وأكد ان اجتماع فريق العمل اليوم يعتبر باكورة لوضع لبنة جديدة وتحديد لمسار اكثر تقدما في خطى استخدام دول المجلس للتقنية النووية وتوظيفها لدعم مسيرة النهضة والنماء والتقدم بدول المجلس حاضرا ومستقبلا مشيرا الى ان الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة اهم الركائز التي تعتمد عليها المسيرة الخليجية.