بكين: نقلت وسائل إعلام رسمية صينية يوم الخميس عن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج إيل قوله لمسؤول صيني إن بلاده ملتزمة بإتفاق نزع السلاح النووي وإن الخلافات التي تعرقل تنفيذه يمكن التغلب عليها. وتمثل مسألة تفكيك البرامج النووية الكورية الشمالية أولوية للرئيس الاميركي جورج بوش في اخر أعوامه في الرئاسة. وكانت كوريا الشمالية قد أثارت قلق واشنطن وحليفتيها في المنطقة كوريا الجنوبية واليابان عندما أجرت تجربة نووية في أكتوبر تشرين الاول 2006.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان كيم اجتمع مع وانج جياروي رئيس قسم الاتصال الدولي في الحزب الشيوعي الصيني يوم الاربعاء وتلقى رسالة من رئيس الصين هو جين تاو. واستغل وانج الاجتماع النادر ليضغط على كوريا الشمالية ودول أخرى لاحراز تقدم على صعيد تنفيذ اتفاقية نزع السلاح النووي التي أبرمت بين ست دول والتي حددت لكوريا الشمالية مهلة نهائية للاعلان بشكل كامل عن أنشطتها النووية انقضت في نهاية عام 2007. ورد كيم بالقول ان بلاده لاتزال ملتزمة بالاتفاق الذي يعرض عليها الطاقة والمساعدات بالاضافة الى تحسين وضعها الدبلوماسي مقابل التحرك بشكل مبدئي نحو نزع السلاح النووي.

ونسبت الوكالة الى كيم قوله quot;موقف جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بشأن دفع المحادثات السداسية وتنفيذ الاتفاقات المتعددة التي تم التوصل اليها بشكل مشترك لم يتغير.quot; وأضاف quot;الصعوبات التي ظهرت في الوقت الراهن مؤقتة ويمكن التغلب عليها.quot;

وتوصلت الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا الى اتفاق نزع السلاح النووي العام الماضي وحددت في أكتوبر تشرين الاول مهلة نهائية للاعلان عن الانشطة النووية بحلول نهاية العام الماضي. وبدأت بيونجيانج تفكيك محطة يونجبيون النووية في نوفمبر تشرين الثاني في اطار الاتفاق لكنها لم تف بالمهلة النهائية لنشر قائمة بأسلحتها النووية والمواد القابلة للانشطار. وجاء الاجتماع قبل أن يصل الدبلوماسي الامريكي سونج كيم الى بيونجيانج يوم الخميس لمحاولة دفع الاتفاق.

ولمح كيم الى أنه يريد من الاطراف الاخرى بذل المزيد من أجل تنفيذ الاتفاق لكن تقرير الوكالة الصينية لم يذكر مطالب محددة. وقال كيم لوانج quot;مادامت جميع الاطراف تتبع مبدأ الفعل بالفعل وتلتزم بوعودها بضمير حي فستستطيع المحادثات التغلب على العقبات والتقدم بشكل مستمر.quot; واذا قدمت كوريا الشمالية اعلانا نوويا مقبولا فمن المتوقع أن تخفف الولايات المتحدة القيود التجارية عليها كما ستزيل اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للارهاب.