مقديشو: تطوق سفن حربية ومروحيات أميركية السفينة الأوكرانية التي تحمل شحنة من الأسلحة والدبابات الروسية ويحتجزها قراصنة قبالة سواحل الصومال. واأفادت معلومات أن شجارا وقع بين القراصنة بينما يتصاعد التوتر بسبب الحصار البحري الذي تشارك فيه قوتان بحريتان كبريان في العالم هما الولايات المتحدة وروسيا.

ودعت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء الى حل سلمي لمسألة السفينة الاوكرانية التي خطفها قراصنة صوماليون قبالة السواحل الصومالية، مؤكدة ان وجود البحرية الاميركية على مقربة من هذه السواحل يهدف الى منع القراصنة من الفرار. وصرح الناطق باسم القراصنة سوغولي علي في اتصال هاتفي عبر الاقمار الصناعية من السفينة quot;ما زلنا محاصرين بسفن اجنبية. هناك مراقبة على مدار اليوم والمروحيات تحلق فوقنا لكن لم يجر اي تحرك ضدنا حتى الآنquot;. وحذر علي من ان القراصنة quot;مستعدون لمواجهة اي احتمالquot;.

من جهته، قال اندرو موانغورا الذي يدير الفرع الكيني من برنامج المساعدة للبحارة ان ثلاثة من البحارة قتلوا خلال اطلاق نار اثر خلاف بينهم. واضاف ان quot;القراصنة يشعرون بالخوف والوضع متوتر جدا على متن السفينة. لذلك نطلب من السفن الحربية التراجع وافساح المجال للمفاوضاتquot;. الا ان القراصنة نفوا حدوث نزاع بينهم او سقوط قتلى. وقال المتحدث باسمهم quot;نحن متحدون الآن اكثر مما كنا من قبل ولم يجر اي قتال بينناquot;، معتبرا ان هذه المعلومات quot;دعاية اعلاميةquot;.

واعلن الاسطول الخامس الاميركي في بيان الاثنين ان عددا من السفن الحربية الاميركية تعمل في المنطقة التي ترسو فيها سفينة الشحن الاوكرانية المحملة بدبابات واسلحة قبالة سواحل الصومال. وقال ان quot;عددا من السفن الاميركية يعمل حاليا في منطقة سفينة الشحن +فاينا+ التي ترفع علم بيليز وخطفت في 25 ايلول/سبتمبر وترسو حاليا قرب مرفأ هوبيو قبالة سواحل الصومالquot;. واضاف ان quot;الاسطول الخامس يراقب حاليا الوضع عن كثبquot;.

وتابع الادميرال كيندال كارد الذي يقود العملية في البيان quot;سنواصل مراقبتنا لسفينة الشحن وسنبقى في الموقع بينما تتواصل المفاوضاتquot;، موضحا ان quot;هدفنا هو ضمان امن افراد الطاقم ومنع انزال الشحنة الخطيرة وضمان عودة السفينة الى الجهة التي استأجرتهاquot;.

وقال عبد القادر موسى يوسف نائب وزير المرافىء البحرية في منطقة بونتلاند ان quot;وضع سفينة الشحن الاوكرانية مختلف اليوم. هناك مفاوضات جارية بين القراصنة والسفن الاجنبيةquot;. واضاف يوسف ان quot;القراصنة وافقوا على الامتناع عن انزال الشحنة من السفينة على ان يمنحوا في المقابل فرصة ان يطلبوا كل ما يحتاجون اليهquot;.

ودعت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء الى حل سلمي لمسألة السفينة. وقال جيف موريل المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان عددا من السفن الحربية الاميركية تفرض quot;مراقبةquot; على السفينة فاينا. واضاف quot;لدينا عدد من السفن الحربية على مقربة من السواحل الصومالية، وهي مزودة قدرات هائلةquot;. واكد quot;لكن ما يهمنا اكثر من سواه في هذه المرحلة هو التوصل الى حل سلمي لهذه المشكلةquot;. وتابع ان الولايات المتحدة تريد حاليا quot;منع وصول الشحنة الى ايدي اشخاص يمكن ان يستخدموها لزعزعة استقرار المنطقةquot;.

وذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك، ان سفينة حربية روسية وفرقاطتين ماليزيتين quot;تتوجهquot; الى المنطقة. وقال موريل ان السفينة الروسية ستحتاج الى عدة ايام لتصل الى المكان. واوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان البحرية الاميركية لا تجري مفاوضات مع القراصنة وهي لا تعرف ان كانت بلدان اخرى تجري مفاوضات.

ويضم طاقم السفينة 21 شخصا من روسيا واوكرانيا ولاتفيا. وقد توفي قبطان السفينة اثر اصابته بمرض على متنها. وقال المتحدث باسم القراصنة quot;نصر على طلبنا الحصول على عشرين مليون دولار. هذه ليست فدية بل غرامة على نقل اسلحة في المياه الصومالية بطريقة غير مشروعةquot;.