بغداد: أعلن مكتب مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أن العراق تسلم من المملكة العربية السعودية 16 من بين 443 سجينا عراقيا محكوما في المملكة. وقال بيان لمكتب الربيعي إن العراق تسلم من السعودية 16 متهما عراقيا محكوما على أراضيها استلاماً إداريا ويجري التحقيق الأصولي معهم في الوقت الراهن وسوف يعرضون على القضاء العراقي فور إنهاء التحقيق معهم وأخذ إفاداتهم.

وأضاف البيان أن ذلك تم بعد ثلاث زيارات قام بها مستشار الأمن القومي خلال هذا العام، تم خلالها مناقشة القضايا العالقة بين البلدين، كما تم التركيز في الزيارة الأخيرة على موضوع المتهمين العراقيين المحكومين لدى الرياض، وتمخض عن التفاهم تسليم وإرجاع جميع المتهمين العراقيين المحكومين في السعودية والبالغ عددهم 443.

وأشار البيان إلى انه وفق آليات يتفق عليها البلدان، بدأ العمل فعلا من قبل الحكومة العراقية في دراسة مسودة الاتفاقية التي تقدمت بها المملكة والتي سوف تقدم إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها ثم المصادقة عليها من قبل مجلس النواب. وأوضح البيان أن الحكومة العراقية تتابع مساعيها للإفراج عن بقية المتهمين العراقيين المحكومين في السعودية وتواصل جهودها في رعاية مواطنيها خارج العراق.