لا باز: نقلت وكالة (ايه.بي.اي) الرسمية البوليفية للأنباء عن الرئيس ايفو موراليس يوم الخميس قوله ان الحكومة اليسارية في بوليفيا لن تسمح لادارة مكافحة المخدرات الاميركية بتسيير رحلات فوق أراضيها وهي خطوة يمكن أن تشعل شرارة أحدث أزمة بين البلدين. وأضاف موراليس quot;قبل يومين تلقيت خطابا من ادارة مكافحة المخدرات الامريكية تطلب من احدى المؤسسات الحكومية اذنا للتحليق فوق أراضينا.أريد أن أقول علانية (للمسؤولين) انهم لا يمكنهم السماح لادارة مكافحة المخدرات الاميركية بالتحليق فوق الاراضي البوليفية.quot;

وقال متحدث باسم المكتب المحلي لمكافحة المخدرات انه لا يمكنه الادلاء بتفاصيل حول قرار موراليس ولا معلومات بشأن عدد مرات رحلات ادارة مكافحة المخدرات الامريكية ولا هدفها في بوليفيا.

وبوليفيا هي ثالث أكبر منتج للكوكايين في العالم بعد كولومبيا وبيرو وأضافت الولايات المتحدة الشهر الماضي بوليفيا ضمن قائمة الدول التي فشلت quot;بشكل واضحquot; في الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بمكافحة المخدرات.

وتقول واشنطن ان الاراضي المزروعة بنبات الكوكا الذي يستخرج منه الكوكايين في بوليفيا زادت مساحتها لكن حكومة موراليس تقول انها زادت فقط بنسبة 5 بالمئة في عام 2007. ولم يتسن الاتصال بأحد للتعليق على تصريحات موراليس في السفارة الاميركية في لا باز مساء الخميس.

وكانت العلاقات بين البلدين قد توترت الشهر الماضي عندما طرد موراليس السفير الاميركي ما دفع واشنطن للرد بالمثل. واتخذت الحكومة الاميركية الاسبوع الماضي خطوات أولية لوقف المصالح التجارية لبوليفيا نظرا لما وصفه مسؤولون أميركيون بعدم تعاون البلاد في مكافحة تهريب المخدرات.

ومنذ توليه منصبه عام 2006 اتخذ موراليس سياسة تسمح لعشرات الالاف من المزارعين بزراعة الكوكا في مساحات صغيرة لاستخدامات قانونية. ونبات الكوكا هو المكون الرئيسي للكوكايين لكنه يستخدم على نطاق واسع من قبل الهنود البوليفيين بسبب فوائده الطبية والغذائية.