واشنطن: قالت وزارة الدفاع الأميركية quot; البنتاغونquot; أن التنزاني أحمد خلفان جيلاني المعتقل في غوانتانامو على خلفية تفجير السفارة الأميركية في عاصمة تنزانيا في السابع من اغسطس / آب عام 1998 قد احيل الى محكمة عسكرية خاصة. وقد يحكم على جيلاني المشتبه في انه عضو في تنظيم القاعدة ، بالسجن مدى الحياة في حال ادانته بالضلوع في هذا الهجوم.

يذكر ان الهجوم على السفارة الاميركية اسفر عن مقتل 11 شخصا واصابة آخرين. وقال البنتاغون في بيان ان quot; التهم الموجهة ضد جيلاني قد احيلت الى محكمة عسكريةquot;. واضاف البنتاجون ان هناك عدداا من التهم الموجهة ضد جيلاني من بينها القتل ومهاجمة المدنيين والهجوم على اهداف مدنية والارهاب واحداث اصابات بشكل متعمد وتدمير ممتلكات في انتهاك لقانون الحرب. اضافة الى ذلك يتهم جيلاني quot; بالتآمر من اجل القيام بكل الجرائم السابقة، وتوفير الدعم المادي للارهابquot;.

يذكر ان جيلاني، الذي القي القبض عليه في باكستان عام 2004، اتهم بالضلوع في الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في العاصمة الكينية، والذي تزامن مع تفجير دار السلام، والذي اوقع اكثر من 200 قتيل، الا ان بيان البنتاجون اشار الى انه لن يحاكم بسبب هذا الهجوم.

وجرى اعتقال جيلاني في عملية نفذتها قوات الأمن الباكستانية في قرية صغيرة بمنطقة جوجرات بوسط باكستان عام 2004. وأسفرت العملية عن اعتقال جيلاني مع 12 آخرين بينهم زوجته وموطنون من جنوب أفريقيا، بعد معركة استمرت عدة ساعات.