مقديشو: عمد الاسلاميون الذين يسيطرون على كسمايو، اكبر الموانىء في جنوب الصومال، السبت الى اطلاق اسم جديد على مطار المدينة يعود الى محارب اسلامي من القرن السادس عشر، داعين شركات الملاحة الجوية الى استخدامه ومقاطعة مطار مقديشو. وقال المتحدث باسم الاسلاميين في هذه المنطقة شيخ حسن يعقوب quot;نعلن اليوم ان مطار كسمايو جاهز لخدمة الشعب وندعو شركات الطيران الى استخدامهquot;.

واوضح مسؤول اسلامي صومالي اخر هو شيخ احمد حايا ان quot;المطار بات يحمل اسم زعيم الحرب السابق امام احمد غورايquot;. وشكلت كسمايو اخر معاقل مقاتلي المحاكم الاسلامية قبل الاطاحة بهم العام 2007 خلال هجوم مشترك للقوات الصومالية والاثيوبية. لكن المتمردين الاسلاميين المناهضين للقوات الصومالية الحكومية وحلفائها الاثيوبيين استعادوا السيطرة على المدينة في 22 اب/اغسطس الفائت بعد معارك استمرت اياما عدة.

وكان هؤلاء وجهوا انذارا اخيرا في 15 ايلول/سبتمبر مطالبين باغلاق مطار مقديشو، معتبرين انه اداة يستخدمها quot;الاحتلال الاثيوبي للصومالquot; وقوات الاتحاد الافريقي. وبحسب معلومات استخباراتية، فان المتمردين تلقوا اخيرا كميات اضافية من صواريخ ارض-جو. وبناء على ذلك، اوقفت كل الانشطة التجارية في مطار مقديشو. وعاود الاسلاميون الصوماليون فرض تطبيق تعاليم الشريعة الاسلامية في المناطق التي يسيطرون عليها، وذلك بعد عامين من الاطاحة بهم من جانب القوات الاثيوبية.