بغداد: قرر العراق اليوم التنسيق مع الحكومة التركية لوضع حد لوجود حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا في شمالي العراق وذلك بعد الهجوم الاخير الذي قام به الحزب ضد القوات التركية.
وقالت الرئاسة العراقية في بيان وزع هنا اليوم ان مجلس رئاسة جمهورية العراق الذي يتالف من الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي قرر باجماع الآراء ادانة الاعتداء الذي وصفه بالاثم ضد القوات التركية على مقربة من الحدود العراقية.

ورأت الرئاسة العراقية ان quot;ما يزيد من هذا الاعتداء بشاعة انه حدث في ايام عيد الفطر المبارك حيث يتوجب على المسلمين ان يتآخوا ويتحابوا ويتوددوا بعضهم لبعض في هذا العيد بدلا من الاقتتالquot; على حد تعبير البيان.
وبناء على ذلك قرر مجلس الرئاسة quot;مواصلة الجهود مع الجانب التركي لمنع تكرار هذه الاعتداءات ولوضع حد للوجود غير الشرعي للمسلحين الاجانب على ارض العراقquot;.
ولفت البيان الى ان رئيس الجمهورية جلال طالباني سيجري مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي عبد الله غول في وقت لاحق لابلاغه بهذا القرار.

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ استنكر في وقت سابق اليوم الهجوم الذي تعرض له جنود اتراك في جنوب تركيا على الحدود مع العراق داعيا انقرة الى ضبط النفس والتعامل مع الحادث بحكمة.
ولقي 15 جنديا تركيا مصرعهم في الهجوم الذي شنه مسلحو حزب العمال الكردستاني على موقع عسكري تركي في محافظة هاكاري جنوب شرقي تركيا والذي اعتبر واحدا من اكثر الهجمات التي شنها حزب العمال ضراوة منذ اشهر.
سولانا يدين هجوم حزب العمال الكردساتي على معسكر تركي

دان المنسق الاعلى للسياسات الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا هنا اليوم هجوم حزب العمال الكردستاني على معسكر جنوب شرقي تركيا.
وذكر سولانا في بيان quot;انني ادين بشدة الهجوم ضد القوات التركية في جنوب شرقي تركيا والذي ادى الى مقتل اكثر من 15 من الجنود الاتراكquot;.
واعرب عن تعازيه لضحايا القتلى ومواساته للشعب والحكومة التركية.

وكانت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي قد دانت في وقت سابق اليوم بشدة الهجوم معربة عن دعم الاتحاد الاوروبي ووقوفه بجانب تركيا في مواجهته لحزب العمال الذي يعتبره الاتحاد منظمة ارهابية.
يذكر رئاسة الأركان التركية كانت قد اعلنت في بيان لها على عن مقتل 15 من الجنود الأتراك فيما لقي 23 من عناصر حزب العمال الكردستاني مصرعهم في هجوم شنته بعض عناصر حزب العمال الكردستاني على معسكر في جنوب شرقي تركيا الليلة الماضية.