الرياض: قال مصدر دبلوماسي عربي الاحد في الرياض ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل دعا خلال زيارة للمملكة العربية السعودية مؤخرا الى تخفيف التوتر بين السعودية وسوريا.
واوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس ان مشعل quot;شدد على ضرورة تخفيف التوتر بين السعودية وسوريا خلال لقاءات مع مسؤولين سعوديين في مكة مؤخراquot;.
واضاف المصدر ان مشعل الذي يعيش في المنفى بسوريا، زار مكة المكرمة لاداء العمرة ما بين 19 و29 ايلول/سبتمبر في زيارة لم يعلن عنها والتقى خلالها مسؤولين سعوديين.
وكان مشعل ومعه اعضاء في المكتب السياسي لحركة حماس، بينهم موسى ابو مرزوق ومحمد نزال، بضيافة الحكومة السعودية التي تستضيف سنويا شخصيات اسلامية وسياسية في العشر الاواخر من شهر رمضان.
ولم يوضح المصدر ما اذا كان مشعل تلقى ردا ايجابيا من المسؤولين السعوديين الذين توترت علاقات بلادهم بسوريا منذ اكثر من ثلاث سنوات بسبب الوضع في لبنان.
وقد بدأت هذه العلاقات بالتوتر بعد اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري حليف السعودية في شباط/فبراير 2005 في تفجير اشتبه بدور لدمشق فيه.
وعاد التوتر الى الظهور في الايام الماضية حيث اخذت وسائل اعلام سورية على السعودية عدم ادانتها الاعتداء الذي اوقع 17 قتيلا في دمشق في 27 ايلول/سبتمبر.
ومنعت السلطات السورية توزيع صحيفة الحياة ذات التمويل السعودي، داخل سوريا.
من جهة اخرى، افاد المصدر الدبلوماسي ان مشعل التقى في 21 ايلول/سبتمبر الماضي رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي كان هو الاخر يؤدي مناسك العمرة في مكة المكرمة، ولم يكشف المصدر طبيعة مباحثاتهما.
كما التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في مكة ايضا، رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان وتناولت المباحثات اللقاءات التي تجريها القاهرة مع الفصائل الفلسطينية تمهيدا لاستضافة حوار فلسطيني.
واضاف المصدر ذاته ان سليمان طلب من مشعل الاسراع في ارسال وفد من حماس الى القاهرة. وابدى مشعل خشيته من ان يكون هدف الحوار الفلسطيني اعطاء شرعية لتمديد ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بحسب الدبلوماسي.