لاباز: اجتمعت حكومة الرئيس البوليفي ايفو موراليس واربعة حكام معارضين صباح الاحد في جلسة مغلقة بحضور مراقبين دوليين لاستئناف الحوار بامل التوصل الى ارساء السلم في البلاد التي تشهد انقساما عميقا منذ اشهر.
وينعقد الاجتماع الحاسم بين ايفو موراليس والحكام المطالبين بحكم ذاتي في ولايات سنتا كروس (شرق) وبيني (شمال) وتاريخا (جنوب) وتشوكيساكا (وسط)، الاحد قرب كوتشابمبا (وسط) في اجواء توتر سياسي كبير.
وتلقت السلطات تقريرا من لجان تقنية تحاول منذ 18 ايلول/سبتمبر صياغة اتفاق في محاولة لاخراج بوليفيا من المأزق السياسي.
وهذا ثالث اجتماع يعقده الطرفان بعد ثمانية اشهر من جمود العلاقات وعلى غرار الاجتماعين السابقين ينعقد اللقاء بحضور مراقبين من منظمة الدول الاميركية والامم المتحدة واتحاد دول اميركا الجنوبية.
وادت الازمة السياسية التي تشهدها بوليفيا في ايلول/سبتمبر الى مواجهات دامية بين انصار الرئيس موراليس ومعارضيه قادت البلاد على شفير حرب اهلية.
ويطالب الحكام المعارضون للرئيس بحكم ذاتي ويرفضون مشروع الدستور الاشتراكي ومشروع الاصلاح الزراعي الذي يقترحه موراليس وهو اول رئيس ينتمي الى سكان البلاد الاصليين الهنود ويريد فرضه عبر استفتاء في بلاد تعد عشرة ملايين نسمة وتعتبر الاكثر فقرا في اميركا الجنوبية.
كما يحتج الحكام على قرار لاباز تحويل موارد ضريبة على المحروقات كانت تدفع لهم سابقا، الى المتقاعدين مما يحرم الولايات من مواردها الاساسية.