نهى احمد من سان خوسيه: بعد تأجل متكرر واتهامات متبادلة تواصل صباح اليوم في المدينة الرئيسية كوتشابامبا اجتماع الرئيس البوليفي ايفو موراليس والحكام المعارضون في اربع محافظات من اصل تسع محافظات. وبدا الحوار منذ ليلة امس ومضى عليه الان اكثر من تسع ساعات بهدف وضع اتفاق يمكن التوصل لتثبيت السلام في بوليفيا.

وقال الناطق باسم قصر الرئاسة ايفان كانيلاس خلال الاستراحة ان لكل المعارضين الحق في المشاركة في الاجتماع ، فالجميع له الحق في البحث عن حل، واتمنى ان تساعد هذه الارادة التي ظهرت من الجميع في حلّ المشاكل نهائيا.

وتواصل الاجتماع بين الرئيس البوليفي وحكام سانتا كروس وتاريها وبيني وتشوكيساكا بعد ساعات قليلة من الاستراحة في الساعة العاشرة صباحا، وذلك بحضور مراقبين عالميين من منظمة الدول الاميركية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي بالاضافة الى وسطاء من الكنيستين الكاثوليكية والبروتيستانت حسب رغبة موراليس.

واكد كانلاس على احراز المجتمعين تقدما في الحوار الذي تناول امورا جوهرية مثل ضرائب الغاز في الاقاليم المعارضة والاستقلالية التي تطالب بها.

وسوف تكون الحكومة على استعداد لتخصيص مداخيل ضرائب الغاز التي اوقفت تسديدها الى المحافظات المعارضة في هذه السنة من اجل تمويل مساعدات سنوية للعجزة والمتقاعدين ولتشكيل بلديات مستقلة من البيض والهنود الحمر سكان البلد الاصليين ودراسة حقوقين للتدابير التي تحتاجها بوليفيا من اجل العمل في الدستور الجديد.

وكانت هذا الافكار قد طرحتها الحكومة قبل الاجتماع وسلمت نسخة منها الى المراقبين الدوليين لكي يكونوا على علم بها مسبقا.