واشنطن: اعلن المكتب الاعلامي للرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء، انه سيوقع الاربعاء قانون اتفاق التعاون النووي المدني بين الولايات المتحدة والهند خلال احتفال كبير في البيت الابيض. وسيحضر الاحتفال في الصالون الشرقي احدى ابرز قاعات الاستقبال في البيت الابيض، كل من نائب الرئيس الاميركي ديك تشي ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الطاقة صامويل بودمن والسفير الهندي في الولايات المتحدة رونين سين.

وقال كارلتون كارول المتحدث باسم الرئيس الاميركي، ان نوابا اميركيين وحوالى 200 مدعو منهم مندوبو الجالية الهندية في الولايات المتحدة، سيحضرون حفل التوقيع ايضا. واضاف هذا المتحدث في بيان ان quot;الرئيس مستعجل لتوقيع هذا القانون والاستمرار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية الاميركية-الهنديةquot;.

ولم يوقع الاتفاق السبت خلال زيارة رايس الى نيودلهي كما كان مقررا. وتذرعت رايس quot;بمسائل اداريةquot;، لكن مصادر في وزارة الخارجية الهندية ذكرت ان نيودلهي ترغب في الواقع في ان يحمل الاتفاق توقيع الرئيس بوش.

ويتيح الاتفاق للولايات المتحدة ان تبيع الهند مفاعلات نووية ووقودا للاستخدام المدني ونقل التكنولوجيا. وينهي عقودا من حظر التعاون النووي مع الهند وسيمهد الطريق لعلاقة استراتيجية جديدة بين البلدين.

وكان الميثاق واجه مع ذلك معارضة بعض النقاد الذين قالوا ان الهند لم توقع معاهدة الحد من الانتشار النووي وان توقيع هذا الاتفاق يمكن ان يشجع مباشرة بلدانا مثل ايران على متابعة نشاطها النووي.